الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

كارثة بيئيّة... حشرات الأرض تختفي تدريجيّاً!

حسام محمد
كارثة بيئيّة... حشرات الأرض تختفي تدريجيّاً!
كارثة بيئيّة... حشرات الأرض تختفي تدريجيّاً!
A+ A-

كشفت تقارير علمية حديثة أنّ العالم فقد أكثر من ربع الحشرات التي تعيش على كوكب الأرض، خلال فترة الـ 30 عاماً الماضية، مشيرة إلى أنّ إحصائيات كهذه تعتبر مخيفة إلى حد كبير.

وبيّنت بحسب "سكاي نيوز" نقلاً عن مجلة "science"، أنّ العالم يشهد سنوياً انخفاضاً في عدد الحشرات على الأرض بنسبة تقارب الـ 1%، ما ينذر بإمكانية اختفائها خلال أقل من 100 عام، الأمر الذي سيتسبب بكارثة بيئية خطيرة جداً.

وأوضح عالم الحشرات رويل فان كلينك، من المركز الألماني لعلم الأحياء التكاملية، المؤلف الرئيسي للدراسة، أن ما خلصت إليه الدراسة يعتبر "مثيراً للقلق بشكل رهيب"، لكونه يعني أنّنا قريبون مما وصفته الدراسات بنهاية العالم للحشرات على الأرض.

بدوره، قال نيك حداد خبير الفراشات في جامعة ولاية ميشيغان، تعليقاً على الدراسة: إنّ "التراجع في أعداد الحشرات على الأرض يتواصل. الانخفاض المستمر للحشرات على الأرض بهذا المعدل سيكون كارثيًّا على الأنظمة البيئية وعلى البشر. الحشرات هي الملقّحات، والعدو الطبيعي للآفات والمحللات، بالإضافة إلى أنها حاسمة لعمل جميع النظم البيئية للأرض".

توزع جغرافي متباين!

بحسب الدراسة، فإنّ انخفاض الحشرات أسوأ في أميركا الشمالية، وخاصة في غرب وسط الولايات المتحدة، وفي أجزاء من أوروبا، مع العلم أن الانخفاض قد تراجع في الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة وفق إحصائيات تجمعها جهات مختصة.

ولفتت الدراسةُ عدداً كبيراً من العلماء حول العالم الذين اعتبروا النتائج منطقية، بينما اعتبر بعضهم أن الدراسة تفتقر إلى البحث والبيانات من بعض المناطق الكبيرة، مثل المناطق الاستوائية وأفريقيا مثلاً.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم