الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

"المعتمدية"... قرية مصرية جديدة تحت حصار كورونا

المصدر: "النهار"
عبدالمنعم فهمي
"المعتمدية"... قرية مصرية جديدة تحت حصار  كورونا
"المعتمدية"... قرية مصرية جديدة تحت حصار كورونا
A+ A-

في ظل الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تتخذها الدولة لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد، واصلت وزارة الصحة فرض الحظر الصحي على القرى التى يظهر فيها فيروس كورونا.

آخر القرى التي تعرضت للحجر هي "المعتمدية" التابعة لمركز كرداسة، وذلك اعتباراً من أمس الثلثاء بناء على التعليمات الواردة من وزارة الصحة ولمدة 14 يوماً حفاظاً على الأهالي وذويهم.

وأكدت محافظة الجيزة اتخاذ عدد من الإجراءات لتسهيل سبل المعيشة لأهالي القرية وتشمل توصيل الأدوية لأصحاب الأمراض المزمنة وأيضاً ألبان أطفال للمنازل وتوفير سيارات إسعاف لنقل أي حالات مرضية حرجة إلى المستشفيات، علاوة على توفير متطوعين من داخل القرية لتقديم الخدمات لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وكلف محافظ الجيزة مديريات التموين، التضامن، الجمعيات الأهلية لتوفير كل السلع التموينية والخبز والخضار والفاكهة وكذلك توفير منافذ من سيارات شباب الخريجين واليوم الواحد.

وسوف تعمل المحافظة وكل أجهزتها على توفير أي متطلبات أخرى للقرية، بما يلبي أي احتياجات للمواطنين فوراً.

كما كلّف المحافظ كلاً من مديرية الصحة ورئيس مدينة كرداسة بنشر سيارات لتعقيم وتطهير شوارع ومنازل القرية.

وبدأت المحافظة في نشر سيارات تحمل مكبرات الصوت تجوب شوارع القرية لنشر التوعية الصحية اللازمة والتعاون مع الأجهزة الأمنية والتنفيذية حتى الانتهاء من تلك المرحلة الاستثنائية.

"المعتمدية"، ليست القرية المصرية الوحيدة التي تعرّضت لفرض الحجر الصحي، فقد سبقتها قرية أبوربيع التابعة لمحافظة الإسماعيلية البالغ عدد سكانها 149 شخصاً متواجدين في 49 منزلاً، بعد اكتشاف إصابة زوجين بفيروس كورونا، وبعد تتبع الرجل تم اكتشاف قيامه بزيارة والده في القليوبية ما جعل مديرية الصحة بالإسماعيلية تخاطب نظيرتها في القليوبية لتتبع جميع الأشخاص الذين تقابل معهم الشخص المصاب، ومتابعة أهالي القرية على مدار 24 ساعة لمدة 14 يوماً فترة الحجر الصحي، كما أرسلت وزارة التضامن الاجتماعي مستلزمات غذائية إلى أهالي القرية مع تنفيذ عملية تعقيم شاملة للقرية بالكامل.

وبالتنسيق وتحت إشراف غرفة المنشآت الفندقية، استقبلت الفنادق المطلة على البحر بمدينة مرسى علم السياحية وفود المصريين العائدين من الولايات المتحدة الأميركية وذلك لقضاء فترة الحجر الصحي لهم لمدة ١٤ يوماً.

الوفود العائدة خضعت للكشف الطبي فور وصولهم إلى مطار مرسى علم من قبل أطباء متخصصين من وزارة الصحة والسكان والطب الوقائي من مديريات الصحة بالبحر الأحمر، كما تم تطهير وتعقيم هذه الفنادق قبل استقبال الوفود العائدة، كما تم تدريب العاملين فيها على كيفية التعامل لتوفير سبل الحماية والوقاية وصحة وسلامة الغذاء، وفقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية، كما تم الكشف على العائدين مرة أخرى فور وصولهم إلى الفنادق من قبل الأطباء المقيمين فيها وتقديم وجبة الإفطار لهم.

كانت قرية الهياتم، التابعة لمركز المحلة الكبرى في محافظة الغربية، قد خضعت للحجر الصحى، ومنع دخول وخروج أحد منها، بعد ظهور 8 نتائج إيجابية لأشخاص مصابين بفيروس كورونا المستجد، وارتفاع عدد المصابين، بمحافظة الغربية لـ14 حالة منها 8 حالات من هذه القرية.

وكان مستشفى صدر المحلة قد استقبل أحد الأشخاص، ويعمل مديراً لأحد مطاعم البيتزا العالمية التي تمتلك فروعاً لها بمصر ومن بينها مدينة طنطا، وتبين إصابته بالفيروس، خصوصاً بعد اجتماعه بمدراء له في سلسلة محلات البيتزا، وتبين فيما بعد إصابة 7 من أقاربه، بينهم والده ووالدته، وزميلان له بالعمل أحدهما من طنطا والثاني من مركز كفر الزيات بالمحافظة عينها، ما جعل وزارة الصحة تتخذ قرار عزل القربة خصوصاً أن المصاب الرئيسي، خالط عديداً من أهالي القرية وحضر عزاء أحد الأهالي، ما جعل هناك شكوكا حول وجود مزيد من المصابين.

وإزاء ما حدث تقرر نقل المصابين إلى مستشفى العزل بالنجيلة، ومنع خروج الموظفين أو العاملين بالمصالح الحكومية من القرية إلى المدينة، خشية أن يكونوا حاملين للفيروس.

كما شهدت القرية التي يبلغ عدد سكانها نحو 75 ألف نسمة وتبعد مسافة 7 كيلو مترات عن مدينة المحلة، أعمال تطهير وتعقيم مستمرة للحد من انتشار الفيروس.

السلطات الأمنية، قررت إصدار بيانات توعية لأهالي القرية، كما وقفت حائلاً دون خروج أي أحد من أهالي القرية، مع السماح لبعض الأهالي وشباب المتطوعين لتلبية الاحتياجات الأساسية من غذاء وسلع أساسية، على أن يتم ذلك عبر مداخل القرية ودون دخول أحد من المناطق أو المدن المحيطة.

كما شهدت قرية شرانيس التابعة لمركز قويسنا بمحافظة المنوفية، قرار عزل بعدما ثبتت إيجابية حالة مصابة بكورونا لرب أسرة في القرية، وبالكشف عن أسرته تبينت إصابة زوجته واثنين من أبنائه وزوجة أحدهم، حيث ثبتت إيجابية التحليل، وتأكد إصابتهم بالفيروس القاتل.

محافظة المنوفية بدورها قررت فرض عزل كامل للمنطقة التي تم اكتشاف الوباء بها، مع فرض كردونات صحية وتنبيه أهالي القرية بعدم الاقتراب أو الوصول الى تلك المنطقة.

وبعد أن أمضت مدينة بلقاس التابعة لمحافظة الدقهلية أمضت 14 يوماً في الحجر المنزلي، عادت المدينة لممارسة الحياة بشكل طبيعي، مع استثناء بعض الأسر للاطمئنان على أهلها لعدم إصابتهم بفيروس كورونا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم