السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

حقيقة "اغتيال البروفسور التّونسي محمود عبد القادر البنزرتي في ألمانيا" FactCheck#

المصدر: "النهار"
حقيقة "اغتيال البروفسور التّونسي محمود عبد القادر البنزرتي في ألمانيا" FactCheck#
حقيقة "اغتيال البروفسور التّونسي محمود عبد القادر البنزرتي في ألمانيا" FactCheck#
A+ A-

ينشغل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي بخبر يزعم انه "تم اغتيال البروفسور التونسي محمود عبد القادر البنزرتي في ألمانيا"، وانه "رئيس الفريق العلمي الذي يجري التجارب النهائية على اللقاح الخاص بفيروس الكورونا في ألمانيا... مما يشكل انتكاسة كبيرة للجهود العالمية في مكافحة كورونا". وقد أرفق هذا الخبر، في عدد كبير من الحسابات، بصورة مزعومة لهذا "البروفسور". FactCheck#

النتيجة: هذه المزاعم خاطئة. خبر الاغتيال مفبرك، واسم البروفسور التونسي لا وجود له، وفقا لمراجع تونسية رسمية. وبالنسبة الى الصورة المتداولة، فهي تعود للطبيب اللبناني المعروف الدكتور عبد الرحمن البزري، ابن صيدا. 

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: خبر، من دون اي مصدر له، تنشره مواقع اخبارية عربية عدة (مثل هنا، هنا، هنا...). العنوان: "اغتيال رئيس فريق العلماء الذي يجري التجارب النهائية على لقاح كورونا بعد ان قام بتفكيك الشيفرة الوراثية لكورونا ووجد الحل"، او "اغتيال رئيس الفريق العلمي الألماني المشتغل على لقاح كورونا". وقد حدّد الاسم بـ"البروفسور التونسي محمود عبد القادر البنزرتي". وفي المزاعم التي جاءت في سياق الخبر: 

وقد تكثف تناقل هذا الخبر على نطاق واسع، على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، لا سيما في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا...) وتويتر (هنا، هنا، هنا...)، مرفقا بصورة مزعومة لهذا "البروفسور التونسي". 

التدقيق: 

-نبدأ بالصورة المرفقة بالخبر. ويحسم البحث العكسي عن الصور في غوغل هوية الشخص الذي يظهر فيها: انه الطبيب اللبناني المعروف الدكتور عبد الرحمن البزري، الاختصاصي في الأمراض الجرثومية، عضو في اللجنة الوطنية للأمراض المعدية، وابن صيدا.

وبالتالي، لا صحة للزعم ان الصورة تعود لهذا "البروفسور التونسي محمود عبد القادر البنزرتي". 

-هل "البروفسور التونسي محمود عبد القادر البنزرتي" موجود فعلا؟ 

كلا، وفقا لما تؤكد وحدة التثبت من الاخبار الزائفة التابعة لوسائل الاعلام العمومية في تونس. وقد نقلت عنها بوابة الاذاعة التونسية ان الخبر المتداول عن اغتيال البروفسور التونسي محمود عبد القادر البنزرتي في المانيا "لا اساس له من الصحة، بل هو مجرد شائعة محبوكة".

وفي هذا السياق، أوردت تأكيد بوراوي ليمام، مدير الديبلوماسية العامة والاعلام بوزارة الخارجية، ان "لا علم للوزارة بهذا الموضوع، ولم يصلها اي اشعار بهذا الشأن". كذلك، قال نزيه الزغل، كاتب عام عمادة الاطباء في تونس، ان "الخبر لا اساس له من الصحة. ولو كانت عملية الاغتيال حقيقية، لبلغنا الخبر رسميا، اضافة الى عدم معرفتنا باسم هذا الطبيب".

-بدورنا، بحثنا في قائمة اسماء الاطباء التونسيين المسجلين لدى عمادة الاطباء في تونس (هنا). والنتيجة: اسم محمود عبد القادر البنزرتي Mahmoud Abdel Kader benzarti غير موجود. 

نوسع البحث في غوغل، بالانكليزية والالمانية. مجددا، لا ذكر لهذا الاسم، ولا خبر عن اغتيال بروفسور تونسي بهذا الاسم في المانيا او في غيرها.  

لو كانت "الاوساط الطبية الالمانية في صدمة" بسبب هذا الاغتيال، كما يزعم الخبر، هل يمكن ان تغيب مواقع اخبارية المانية وعالمية ذات صدقية عن حدث مماثل؟ وما مصدر هذا الخبر، اصلا؟ لم يُحدّد في الخبر المتناقل، ولا شيء عنه. مؤشرات لافتة توجب الحذر.     

النتيجة: الخبر مفبرك من اوله الى آخره، واسم "البروفسور التونسي محمود عبد القادر البنزرتي" مجرد اختراع. اما الصورة، فهي للطبيب اللبناني الدكتور عبد الرحمن البزري. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم