السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

أطلقوا ميشال ابرهيم الصقر الآن!

المصدر: زحلة- "النهار"
A+ A-

تستمر عمليات الخطف دون حسيب ولا رقيب. تُوّزع اسماء خاطفين مفترضين. يُشار اليهم بالاسم وبالعنوان. ولا شيء يتبدلّ سوى ازدياد تراجع القوانين واتساع مساحات المربعات الأمنية وتأهب المسؤولين لفرض هيبة الدولة لفظياً متى ما وقعت الواقعة، فيما لا شيء يُبذل لمعالجة جوهرية للظاهرة المتفشية.  


 مدينة زحلة استفاقت اليوم على هول خبر اقدام مسلحين على خطف الصقر ابن 9 سنوات، بينما كان متوجها صباحا برفقة شقيقتيه الى مدرستهم. وقامت سيارة هوندا مسروقة من سن الفيل بتاريخ 5 آذار ، بصدم سيارتهم مما اضطر سائقها للتوقف ثم اعترضهم جيب شيروكي شمباني يستقله 3 مسلحين ضرب احدهم السائق على رأسه بمسدس وخطفوا الولد امام شقيقتيه، . تاركين سيارة الهوندا خلفهم.


ولأن عمليات الخطف تعدت الخطوط الحمراء، وﻻنه معيب انتظار اتصال من طامعين بثروة عائلة، وﻻن الطفل ليس سيارة يتم استبادلها بمبلغ من المال نزل افراد عائلة الطفل المخطوف ميشال صقر ومعهم اهالي زحلة الى الطريق وقطعوا مستديرات اوتوستراد زحلة احتجاجا.


وقد كشف مصدر امني لـ"النهار" ان المجموعة التي اقدمت على خطف الولد ميشال ابرهيم الصقر تنشط في محيط بريتال.
وسطر النائب العام الاستئنافي في البقاع القاضي فريد كلاس استنابات قضائية إلى الأجهزة الأمنية كافة للبحث والتحري عن خاطفي ميشال ابراهيم الصقر. وكان كلاس عاين المكان الذي تمت فيه عملية الخطف، ويبدو أن وراء العملية طلب فدية مالية. ويرجح أن الخاطفين لبنانيون.


 ويذكر ان ابرهيم الصقر والد المخطوف هو رجل اعمال صاحب مشاريع اقتصادية عدّة وتربطه صداقة برئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ويرفع له لافتات مؤيدة.


وكان وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، فور تبلغه نبأ اختطاف الولد ميشال الصقر، اتصل بوالد الطفل ابرهيم الصقر، وأبلغه أن "كل الأجهزة الأمنية مستنفرة وبدأت باتخاذ الإجراءات اللازمة والكفيلة بالعمل على تحرير الولد المخطوف".


ودعا المشنوق إلى اجتماع طارىء بعد ساعة لكل الأجهزة الأمنية بالتنسيق مع الجيش في وزارة الدفاع، بناء على طلبه، بعد اتصال من رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، لوضع حد لهذه الظاهرة المتمثلة في مربع الموت.
وأكد "ضرورة مكافحة مربع الموت المتخصص في الخطف والقتل والتزوير والسرقة والمخدرات"، مطالبا "القوى السياسية بحسم هذا الأمر وإلا ستعود الأمور إلى نقطة الصفر سياسيا وأمنيا".
وتلقى اتصالا من رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع لهذه الغاية.


من جهته تابع رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قضية الخطف. واتصل لهذه الغاية بنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل ووزير الداخلية نهاد المشنوق اللذين اطلعاه على تفاصيل الحادث. كما اعطى تعليماته الى الاجهزة الأمنية بوجوب الاسراع في كشف الملابسات  وايقاف الفاعلين وسوقهم الى العدالة.


واتصل الرئيس سلام بقيادتي حركة امل و"حزب الله" وطلب منهما بذل جهودهما لمساعدة الاجهزة الرسمية على معالجة هذه المسألة.


 مطرانية زحلة للروم الكاثوليك 


وعقد في مطرانية وحلة لقاء موسع دعا الى الافراج ميشال الصقر "الآن"، وجاء في بيان عقب اللقاء ان "زحلة اليوم حزينة وغاضبة ومستاءة لما حصل". 


ودان المجتمعون خطف ميشال صقر على ايدي مجهولين "وذلك بعد توقيف السيارة التي كانت تقله الى المدرسة والاعتداء على سائقها ما يدل على الهمجية والاعتداء على الطفولة البريئة والاستهتار بالامن وباجهزته وهذا لم يحصل حتى في الحرب الاهلية، وكأن زحلة مستباحة من عصابات او مرتزقة في حين هي عصية على التنكيل بأبنائها".


واضاف البيان ان "زحلة واحدة اليوم خلف الطفل وذويه وهم من اشارف زحلة وتطالب باطلاق سراحه واعادته الى ذويه سالما كما تطالب بالقبض على الخاطفين واحالتهم الى القضاء المختص وانزال بهم اشد العقوبات".


 بكركي


الى ذلك، دان البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بشدة "ظاهرة الخطف والاحتجاز أو التهديد بالخطف من أجل المطالبة بفدية مالية، التي تتكرر بشكل شبه يومي في لبنان"، معرباً عن "ألمه لخطف الطفل ميشال ابراهيم الصقر ابن التسع سنوات في زحلة وهو في طريقه الى المدرسة، من دون أي شعور إنساني من قبل الخاطفين بالصدمة التي سترافق حياته كلها"، مطالباً بـ"الافراج عنه فوراً رحمة بالطفولة وبمشاعر والديه".
وفي بيان صدر عن المكتب الاعلامي في الصرح البطريركي، أضاف الراعي ان "ظاهرة الخطف تنتهك كرامة الشخص وتتهدده في مشاعره وطمأنينته، وهذا حق اساسي من حقوق الانسان"، معتبراً ان "هذه الظاهرة هي غريبة عن المجتمع اللبناني ومرفوضة من قبل الجميع لأنها تشوه صورة لبنان وصيته وتهدد امنه واستقراره وحركته السياحية والاقتصادية".


رفاق ميشال


 وصلى التلامذة الأبانا والسلام في مدرسة  مار الياس لراهبات العائلة المقدسة المارونيات- زحلة وناشدوا الخاطفين اعادة المخطوف الى أهله بسرعة سالماً ومعافى "وحسبهم أباء ولهم أولاد ويعرفون حرقة الأهل على اطفالهم". وناشدوا ايضاً المسؤولين العمل جديّاً على وقف كل ما يروع ابناء الوطن من الكبار والصغار. ودعوا ايّاهم الى "حماية فاعلة تخلق الأمان والسلام في النفوس."


 


نواب زحلة


ومساءً، قال النائب طوني ابو خاطر في مؤتمر صحافي لنواب زحلة  " جلنا ومنذ اكثر من سنة على كافة القيادات الامنية والسياسية وطالبنا باسم زحلة والبقاع الذي يمثل نصف مساحة لبنان بخطوة امنية شاملة توقف السرقات الامنية والخطف على الطرقات لكن مطالبنا لم تلق التجاوب وحجتهم ان العديد لا يكفي مع ان نصف شاب لبنان عاطل عن العمل ويمكن تطويعهم لو اوقفنا الهدر المالي". وطالب بان "تعمل القوى الامنية للافراج عن الطفل الصقر باسرع وقت وتوقف ارهابيين الخطف لتقطع الارهاب من جذوره وقررنا ابقاء اجتماعاتنا مفتوحة". وختم ان "الكتلة ستدرس مع الاحزاب والفاعليات كافة الطروحات التي تعيد اليها امنها واعتبارها".


تزامن ذلك مع عمد اهالي المنطقة الى اقفال المستديرة عند مدخل زحلة بالخيم، لحين اطلاق الطفل ميشال ابراهيم الصقر.


 


سكاف يستنكر 


إستنكر رئيس "الكتلة الشعبية" الياس سكاف حادثة إختطاف الطفل ميشال إبراهيم الصقر قائلا "أن إستهداف الأطفال يشكل جريمة مضاعفة تنتهك كافة القيم والتقاليد المواثيق والأعراف"، مهيبا "بالقوى الأمنية والعسكرية حزم أمرها والعمل السريع والفعال على كشف الفاعلين وتحرير الطفل المخطوف وإعادته سالما إلى ذويه".


واكد سكاف الموجود حاليا خارج لبنان انه "من غير المسموح التغاضي بعد اليوم عن ظاهرة الخطف التي تروع أبناء البقاع في الفترة الأخيرة، بحيث شهدنا يوم أمس أيضا حادثة مماثلة تمثلت بخطف المواطن أنطوان ضاهر الكعدي، قبل أن يفرج عنه لاحقا، وهو الأمر الذي يأثر بشكل سلبي على كافة النواح الأمنية والإقتصادية والإجتماعية والسياحية في هذه المنطقة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم