السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

هل وصلت "أسراب من الجراد إلى الأردن، وهي تتّجه شمالاً نحو لبنان"؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
هل وصلت "أسراب من الجراد إلى الأردن، وهي تتّجه شمالاً نحو لبنان"؟ FactCheck#
هل وصلت "أسراب من الجراد إلى الأردن، وهي تتّجه شمالاً نحو لبنان"؟ FactCheck#
A+ A-

خبر منسوب الى وكالة "رويترز". "وصول أسراب من الجراد إلى الأردن، وهي تتجه شمالا نحو لبنان"، وفقا للمزاعم، و"بكرا بعد ضهر السبت بيوصل الجراد عَ لبنان". منشورات تكثف تناقلها على مختلف المنصات الاجتماعية، حاصدة تفاعلات ومشاركات، ومثيرة الهلع في النفوس. هل نشرت رويترز هذا الخبر بالفعل؟ وماذا عن الجراد في الاردن ولبنان؟ FactCheck#

النتيجة: كلا، وكالة "رويترز" لم تنشر هذا الخبر، بتأكيد منها لـ"النهار". كذلك، لم تصل اسراب من الجراد الى الاردن، بتأكيد من وزارة الزراعة الاردنية. و"لم ولن تصل الى لبنان"، على قول رئيس مصلحة الابحاث العلمية والزراعية الدكتور ميشال افرام لـ"النهار". وأعلنت المصلحة في بيان، السبت 22 شباط 2020، أن "أحوال الطقس البارد في لبنان، المرفقة برياح شمالية غربية باردة وقوية، تمنع وصول الجراد حالياً وأوائل الاسبوع المقبل الى لبنان".

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ ساعات، تكثف تناقل هذا الخبر، على مختلف المنصات الاجتماعية، لا سيما تويتر (هنا، هنا، هنا، هنا...) والواتساب. اسم وكالة رويترز يتقدمه، و"وصول أسراب من الجراد إلى الأردن، وتتجه شمالا نحو  لبنان"، وفقا للمزاعم. 

 

التدقيق: 

-اولا، بموجب التدقيق مع "رويترز"، يتأكد ان الوكالة العالمية لم تنشر خبرا عن "وصول أسراب من الجراد إلى الأردن، وتتجه شمالا نحو لبنان"، كما يتم تناقله. وقال مدير العلاقات العامة في وكالة "رويترز" لأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا جويل ايفوري هارت Joel Ivory-Harte لـ"النهار": "بخلاف المعلومات غير الدقيقة المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي، لم تذكر رويترز أن أسراب الجراد تتجه إلى لبنان".

وهذا يعني ان الخبر المتناقل باسم رويترز مفبرك. 

*هل وصل الجراد الى الأردن؟ 

-كلا. ويظهر البحث ان وزارة الزراعة الاردنية لم تعلن بعد وصول اسراب من الجراد الى الاردن. صحيح ان الاردن اعلن "رفع حالة الطواريء لمكافحة الجراد الصحراوي" (هنا، 18 شباط 2020)، الا ان وزارة الزراعة لم تسجل بعد وصول الجراد الصحراوي اليها، وفقا لأحدث بياناتها (هنا). 

وهنا بعض التفاصيل التوضيحية: 

في 18 شباط 2020، اعلنت وزارة الزراعة الاردنية، في بيان، ان وزير الزراعة ابراهيم الشحاحدة اوعز برفع حالة الطواريء الخاصة لمكافحة الجراد من المتوسطة الى القصوى، وذلك بناء على المتابعة الدائمة والمستمرة منذ اكثر من ثلاثة اشهر لتحركات الجراد، والتي اظهرت وصول اسراب من الجراد الصحراوي الى المناطق الجنوبية والوسطى الشمالية في المملكة العربية السعودية، بخاصة منطقة حايل التي تبعد ٥٠٠ كلم عن الحدود الاردنية- السعودية". وأكد الشحاحده ان "هناك متابعة حثيثة لتحركات اسراب الجراد الصحراوي الواصلة الى الاراضي السعودية من اليمن".

في 20 شباط 2020، لم يكن الجراد وصل بعد الاردن، بتأكيد من الوزير الشحاحده نفسه. وقال خلال ترؤسه غرفة الطواريء المركزية الخاصة بالجراد الصحراوي "اننا نعمل ضمن تشاركية واضحة في متابعة حركة أسراب الجراد التي تنتشر في مناطق قريبة من الاردن في المملكة العربية السعودية (الرياض، نجران، القصيم)، واحتمال انتشاره الى ما بعد منطقة حائل التي تشهد حاليا مكافحة من قبل الاشقاء السعوديين...". 

في 21 شباط، لم يشهد الوضع اي تطور. الجراد لم يصل بعد الى الاردن، وفقا لبيان وزارة الزراعة. و"قد اطلع الشحاحده على الجاهزية للادارات المختصة في الوزارة ولدى مديري الزراعة في المحافظات، واهم التقارير الواردة من دول الجوار. واستمع الى ايجاز شامل من مديرية الوقاية والكادر الميداني". 

*ما صحّة المعلومات أنّ "الجراد في طريقه إلى لبنان"؟ وهل وصل "بعد ظهر السبت (22 شباط) الى لبنان"، وفقا للمزاعم؟

هذه المعلومات المتداولة على وسائل التواصل خاطئة. السبت 22 شباط 2020، أكد المدير العام لمصلحة الأبحاث العلمية الزراعية الدكتور ميشال افرام لـ"النهار" عدم صحة المزاعم ان الجراد في طريقه الى لبنان. وقال: "الجراد لم ولن يصل الى لبنان، بسبب الطقس البارد الذي نشهده في فصل الشتاء". وتدارك: "طالما لدينا طقس بارد، فإن الجراد لن يأتي". وأصدرت المصلحة بيانا بهذا الشأن (هنا، النهار، 22 شباط 2020). 

النتيجة: المعلومات المتداولة ان "اسرابا من الجراد وصل الى الاردن، وهو يتجه شمالا الى لبنان"، مزاعم خاطئة، مفبركة، وفقا لما يظهره التدقيق. ووكالة رويترز لم تنشر خبرا مماثلا. 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم