الأربعاء - 28 تموز 2021
بيروت 30 °

إعلان

الصين "تتخلّص من الخنازير في مقابر جماعيّة لمكافحة كورونا"؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
الصين "تتخلّص من الخنازير في مقابر جماعيّة لمكافحة كورونا"؟ FactCheck#
الصين "تتخلّص من الخنازير في مقابر جماعيّة لمكافحة كورونا"؟ FactCheck#
A+ A-

مشاهد مزعجة، قاسية للغاية تتلاحق: خنازير تُلقَى، بالمئات، في حفرة كبيرة قبل طمرها حية... منذ ايام، تكثف تناقل فيديو على منصات التواصل الاجتماعي، مع زعم ان "الصين تتخلص من الخنازير لتفادي مزيد من الكورونا"، وايضا "الصين تتخلص من الخنازير والطيور والحشرات في مقابر جماعية"، و"الصين تعدم الملايين من الخنازير والطيور في اطار مكافحة الكورونا"، والصين "تتخلص من الخنازير لانها احد اهم اسباب انتشار فيروس كورونا". FactCheck# 

النتيجة: يظهر البحث ان الفيديو المتناقل لا علاقة له بتفشي فيروس كورونا المستجد حاليا في الصين، ذلك انه تبين انه قديم، بحيث أمكن ايجاد ان المقطعين الاول والثاني منه سبق ان نشرا عامي 2018 و2019، مع شرح انهما يظهران اعدام خنازير بسبب انتشار حمى الخنازير الافريقية في الصين.

و"النهار" تعتذر عن قساوة هذه المشاهد التي اضطرت الى عرضها في هذه المقالة، من اجل التدقيق فيها فقط.   

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: بعنوان "الصين تتخلص من (او تعدم) الخنازير والطيور والحشرات، في إطار مكافحة كورونا"، كثفت حسابات وصفحات عربية تناقل هذا الفيديو في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا) واليوتيوب (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا) وتويتر (هنا، هنا، هنا). و"المقابر جماعية، في اطار حملة للقضاء على فيروس كورونا الجديد". 

التدقيق: 

-بموجب البحث عن الفيديو، يتبين أولا انه يتم تناقله في حسابات وصفحات بالاجنبية بالمزاعم ذاتها: What did the Chinese government do to eliminate Corona virus، اي ماذا فعلت الحكومة الصينية للتخلص من فيروس كورونا؟ (هنا)، ,وايضا Coronavirus: China orders killing of all pigs  اي فيروس كورونا: الصين تأمر بقتل كل الخنازير (هنا)، وPigs are killed in China because of Corona virus اي يتم قتل الخنازير في الصين بسبب فيروس كورونا (هنا). ويمكن ايضا ايجاده هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، وهنا.   

-يظهر البحث ايضا ان الفيديو ذاته يتم تناقله في الوقت ذاته بمزاعم مختلفة بالعربية: "تايلندا تعدم كل الخنازير لانها المسببة لمرض السرطان" (هنا، هنا، هنا).  

-الصين ام تايلاندا؟ فيروس كورونا المستجد ام شيء آخر؟

*ما يجب ملاحظته هو ان المشاهد المتناقلة عبارة عن مقاطع عدة جمعت في فيديو واحد: من التوقيت 0,00 الى 0,09: مشهد خنازير حُمِّلت في شاحنات متوقفة. 

من 0.10 الى 0,32: يختلف المشهد بحيث يظهر جرافة تلقي بخنازير في حفرة واسعة جمعت فيها ايضا المئات منها. 

من 0,33 الى 0,43: يختلف مجددا المشهد بحيث تظهر مجموعات من البط ملقاة في حفرة كبيرة.  

من 0,44 الى 1,17: مشهد مختلف: شاحنة تفرغ حمولتها من مئات الصيصان في حفرة عميقة.  

*باستخدام تقنية Invid، وايضا كلمات المفاتيح china kills thousands of pigs، يتبين فورا ان الفيديو سبق ان نشر في 31 آذار 2019 (هنا)، بمزاعم انه "يتم دفن آلاف الخنازير على قيد الحياة في الصين"،  بسبب "انتشار حمى الخنازير الإفريقية African Swine Fever في الصين. ويتم دفن الآلاف من الخنازير للسيطرة على المرض". وبالتالي هذا يعني ان الفيديو المتناقل حاليا لا علاقة له بتفشي فيروس كورونا، لايجاده منشورا في يوتيوب العام الماضي. 

كذلك، يقود البحث الى موقع Farmers Weekly الاميركي، الذي نشر الفيديو ضمن مقالة عن انتشار حمى الخنازير الإفريقية في الصين (21 ك2 2019). 

*في واقع الامر، واجهت الصين انتشارا لحمى الخنازير الافريقية عامي 2018 و2019. وقد "قتلت السلطات الصينية أكثر من 24,000 خنزير في أربع مقاطعات، في اطار مكافحة حمى الخنازير الافريقية" حتى اواخر آب 2018، وفقا لتقرير نشرته منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة (الفاو، 28 آب 2018). "الصين من الدول الرئيسية في تصدير الخنازير وتمتلك نحو نصف الخنازير في العالم، والتي تقدر بنحو 500 مليون خنزير"، وفقا للتقرير. 

وحذرت المنظمة من أن "سرعة انتشار مرض حمّى الخنازير الإفريقية في الصين، ورصد وجوده في مناطق في البلاد تبعد أكثر من ألف كيلو متر عن بعضها البعض، يشير إلى احتمالية انتشار هذا الفيروس الفتاك في المزيد من الدول الآسيوية في أي وقت".

في 9 آب 2019، اعلنت المنظمة، في تقرير آخر (هنا)، انه "نفق أو أعدم نحو 5 ملايين خنزير في آسيا بسبب انتشار حمى الخنازير الإفريقية (ASF)"، مشيرة الى انه "تم اكتشافه للمرة الاول في آسيا قبل عام واحد في مثل هذا الشهر". والدول الآسيوية التي ظهر فيها هي: كمبوديا، الصين، جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، وجمهورية لاو الديمقراطية الشعبية، ومنغوليا، وفييتنام.

يتميز فيروس حُمى الخنازير الإفريقية "بقدرته العالية على التحمل وقدرته على الصمود لفترات طويلة في الطقس شديد البرودة وشديد الحرارة على حد سواء، وحتى في منتجات لحم الخنزير المجففة أو المعالجة"، وفقا للمنظمة. ورغم أن هذا المرض "لا يشكل خطورة على البشر، إلا أنه يتسبب بنفوق جميع الخنازير المصابة، مما يؤدي إلى خسائر اقتصادية فادحة في قطاع الخنازير".

-بحثا عن الفيديو المتناقل باستخدام كلمات مفاتيح بالصينية، أمكن ايجاد ان المقطع الثاني من الفيديو (من  التوقيت 0.10 الى 0,32: مشهد جرافة تلقي بخنازير في حفرة واسعة جمعت فيها ايضا المئات منها) سبق ان نشر في 30 كانون الاول 2018 (هنا)، مرفقا بشرح ان الخنازير مصابة بحمى الخنازير الافريقية. وهذا يعني مجددا ان المقطع المتناقل لا علاقة له بفيروس كورونا المستجد. 

-خلال اجراء بحثنا هذا، صادفنا ايضا فيديو ثالثا (هنا، هنا، هنا، وهنا) لاعدام خنازير حرقا، تتناقله صفحات وحسابات بالمزاعم ذاتها اعلاه: "الصين تعدم الخنازير بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد". غير ان البحث باستخدام كلمات مفاتيح بالصينية يظهر ان الفيديو سبق ان نشر العام الماضي، مع شرح ان قتل الخنازير مرتبط باصابتها بحمى الخنازير. وهذا يعني ان لا صحة للمزاعم ان الفيديو له علاقة بفيروس كورونا المستجد. 

فيروس كورونا المستجد

قاربت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد في الصين، حتى الثلثاء 18 شباط 2020، 1900 شخص. في موازاة ذلك، ارتفع عدد الإصابات في الصين القارية إلى 72 ألفا و300 شخص، وإلى 900 في نحو 30 دولة أخرى في العالم.

ورغم هذه الأرقام، سعت منظمة الصحة العالمية، الاثنين 17 منه، إلى التطمين، مؤكدة أنه خارج مقاطعة هوباي في وسط الصين، لم يصب فيروس كوفيد-19 سوى "نسبة صغيرة جداً من السكان"، ويبلغ معدل وفياته حتى الساعة نحو 2% فقط. (وكالة فرانس برس، 18 شباط 2020). 

ويشتبه العلماء في أن فيروس كورونا المستجدّ انتقل من حيوان إلى إنسان أواخر العام الماضي في سوق للحيوانات البرية في مدينة ووهان، بؤرة الوباء في وسط الصين.

 [email protected]

 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم