السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الى مستخدمي هواتف أندرويد: احذروا هذه الثغرة عبر "البلوتوث"

المصدر: "إنغادجيت"
الى مستخدمي هواتف أندرويد: احذروا هذه الثغرة عبر "البلوتوث"
الى مستخدمي هواتف أندرويد: احذروا هذه الثغرة عبر "البلوتوث"
A+ A-

إذا كنت من مستخدمي أحد هواتف #أندرويد، فربما تحتاج إلى التحقق من وجود تحديث جديد، إذ اكتشف باحثو الأمن في شركة ERNW الألمانية، ثغرة خطيرة تستغل تقنية الاتصال البلوتوث، أطلقوا عليها اسم BlueFrag ، تسمح للقراصنة بإرسال البرامج الضارة وسرقة البيانات من الهواتف القريبة التي تشغل أندرويد 8 أوريو أو أندرويد 9 باي، فلا يحتاج الهاكر سوى لمعرفة معرّف البلوتوث الخاص بالهدف، ومن السهل في بعض الأحيان تخمينه، لبدء استهداف هاتف الضحية دون علمه.

ووفقاً لموقع " إنغادجيت" التقني فلا تعمل ثغرة BlueFrag مع أندرويد 10، ومن المحتمل أن تتأثر الإصدارات قبل أندرويد 8، لكن الفريق لم "يقيّم التأثير" على الإصدارات الأقدم.

ولحماية نفسك من هذه الثغرة عليك تثبيت تصحيح الأمان لشهر شباط 2020، كما عليك توخّي الحذر عند وجودك في الأماكن العامة، فهذه الثغرة الخاصة بالبلوتوث تعني أنك يجب أن تكون قريبًا نسبيًا من المهاجم، لذا فهذه الأماكن قد تمثل خطورة كبيرة.

وبالإضافة إلى ما سبق، تكمن المشكلة أيضاً في أن العديد من الأجهزة المتأثرة إما فقدت تحديثات البرامج أو لم تتلقَّها باستمرار، فلا تلزم "غوغل" صانعي الهواتف المشهورين سوى بتوفير تحديثات الأمان لمدة عامين فقط، كما أن هذه السياسة قد تم تطبيقها في بداية العام 2019.

ونظرًا لأن أندرويد 8 تجاوز إطلاقه العامين، فقد لا تحصل أبدًا على إصلاح لثغرة BlueFrag إذا كان هاتفك قديماً بما فيه الكفاية، كما تحتاج الشركات نحو 90 يومًا قبل تصحيح العيوب، وقد يترك ذلك المستخدمين عرضة للاختراق لعدة أشهر حتى لو كان من المقرر أن يحصلوا على تحديثات الأمان، كما أن حقيقة أن معظم مستخدمي أندرويد يعتمدون على أنظمة تشغيل أقدم من نظام أندرويد 10، فإن ذلك قد يترك الكثير منهم عرضة للاختراق والسرقة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم