الإثنين - 21 أيلول 2020
بيروت 30 °

جرائم التنمّر ضد المعوّقين تشتعل في مصر

المصدر: "صيحات"
محمد أبو زهرة
جرائم التنمّر ضد المعوّقين تشتعل في مصر
جرائم التنمّر ضد المعوّقين تشتعل في مصر
A+ A-

اشتعلت أزمة عنيفة في الشارع المصري خلال الساعات الماضية، بسبب انتشار وتكرار حالات التنمّر ضد المعوّقين، حيث شهدت منطقة المطرية في العاصمة المصرية القاهرة، واقعة تنمّر لشخص استوقف شاباً معوقاً ذهنياً، أثناء سيره بطريق عودته إلى منزله حاملاً بعض الخبز لتناول الطعام، وأخذ يجبره على الرقص والغناء، وقام آخر بتصوير الشاب المعوق مهدداً إياه بأخذ الخبز منه في حال رفض الرقص في الشارع.

وتم تداول الفيديو وسط انتقادات كبيرة، فتبين أن الشخص بطل واقعة التنمّر يدعى زياد، بينما يدعى المعوّق ذهنياً أحمد محمد وعمره 38 عاماً، ويحظى بحب أهالي المنطقة، إلا أن واقعة التنمّر التي تعرض لها على يد أحد شبان المنطقة ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعى، جعلته في أزمة نفسية بعد السخرية منه.

فيما تقدّمت أسرة الشاب المعوّق بشكوى للجهات الأمنية لتضررهم من الواقعة التي أصابت نجلهم بحالة نفسية سيئة.

واقعة أخرى اشتعلت في مصر للتنمر ضد المعوّقين، بعد انتشار فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لشبان في محافظة الفيوم يتنمرون على شاب مريض ومُعوّق ذهنياً، حيث ظهر في الفيديو، مجموعة من الشبان يقيدون الشاب المريض ذهنياً بالحبال في محاولة لإذلاله، رغم مرضه الذهني والعقلي.


وتكررت وقائع التنمّر أخيراً في مصر، حيث كان أبرزها انتشار فيديو يظهر اعتداء 5 أشخاص بوحشية على شاب يعاني إعاقة ذهنية، ودخلوا في وصلة ضرب وتعذيب للشاب دون أن تأخذهم أي شفقة أو رحمة بسبب ضعفه وعجزه، حيث تداول رواد السوشيل ميديا، مقطع فيديو يظهر واقعة الاعتداء على الشاب في جميع أنحاء جسده، فيما لم تشفع توسلاته للجُناة بالتوقف عن ضربه، داخل محل حلاقة في إحدى قرى محافظة الشرقية، ليتم القبض عليهم لاحقاً.


كما تداول رواد مواقع التواصل فيديو لشاب يمارس البلطجة على أحد الأشخاص المعوّقين ذهنياً من خلال ترهيبه بالكلب الشرس الخاص به، دون تدخل أحد لنجدته، حيث أخذ الكلب في النباح ومهاجمة الشاب المعوّق بعدما وجّهه المتهم إليه، وأسفر ذلك عن تمزيق ملابس الشاب وإصابته في يده، وألقت الأجهزة الأمنية القبض على الشاب المتهم، وتمت إحالته إلى النيابة.

فيما تداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي على "فايسبوك" صوراً لشاب مصاب بـ"متلازمة داون" يتعرض للتنمر والترهيب من قِبل مجموعة من شبان الشوارع برفقة كلب بوليسي كبير، أمام أحد المطاعم الشهيرة في منطقة مصر القديمة.

الواقعة المؤسفة كانت العام قبل الماضي، وأسفرت عن وفاة معوّق ذهنياً في كفر الشيخ، نتيجة تعدي صاحب صالة رياضية عليه بماسورة، لتنتج عنها إصابته بكسر في الجمجمة ونزيف بالمخ، ليلفظ أنفاسه الأخيرة في المستشفى.

الكلمات الدالة