السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

موسكو: الهجمات الصاروخيّة في العراق والرّد الأميركي بضربات جويّة أمر "غير مقبول"

المصدر: "أ ف ب"
موسكو: الهجمات الصاروخيّة في العراق والرّد الأميركي بضربات جويّة أمر "غير مقبول"
موسكو: الهجمات الصاروخيّة في العراق والرّد الأميركي بضربات جويّة أمر "غير مقبول"
A+ A-

قالت #روسيا الاثنين إن القصف الصاروخي على قاعدة عسكرية في #لعراق والرد الاميركي الذي تلاه بضربات جوية على فصيل موال لايران على الحدود العراقية-السورية، هو أمر "غير مقبول".

واعلنت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، انها "تعتبر تبادل الضربات بين كتائب حزب الله والولايات المتحدة في العراق وسوريا غير مقبول، ويأتي بنتائج عكسية".

ودعت موسكو أيضا "كل الاطراف الى الامتناع عن اتخاذ اجراءات أخرى يمكن أن تزعزع بقوة استقرار الوضع العسكري والسياسي في العراق وسوريا والدول المجاورة".

وتأتي هذه التصريحات فيما استقبل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الاثنين في موسكو، نظيره الايراني محمد جواد ظريف.

وردا على هجمات متكررة تستهدف مصالحها في العراق، شنت القوات الاميركية مساء الاحد سلسلة غارات على منشآت قيادة وتحكم تابعة لكتائب حزب الله، أحد أبرز الفصائل الموالية لايران في الحشد الشعبي، أوقعت 25 قتيلا.

ومنذ 28 تشرين الأول، سجّل 11 هجوما على قواعد عسكرية عراقية تضم جنودا أو ديبلوماسيين أميركيين، وصولا الى استهداف السفارة الأميركية الواقعة في المنطقة الخضراء المحصنة أمنيا في بغداد.

وأسفرت أول عشرة هجمات عن سقوط قتيل وإصابات عدة في صفوف الجنود العراقيين، إضافة إلى اضرار مادية، غير أنّ هجوم الجمعة مثّل نقطة تحوّل، اذ قتل فيه متعاقد أميركي وكانت المرة الأولى التي تسقط فيها 36 قذيفة على قاعدة واحدة يتواجد فيها جنود أميركيون، وفق مصدر أميركي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم