السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الدوحة ودّعت ضيوفها... سيطرة أميركية وتفاؤل بالمستقبل

المصدر: "أ ف ب"
الدوحة ودّعت ضيوفها... سيطرة أميركية وتفاؤل بالمستقبل
الدوحة ودّعت ضيوفها... سيطرة أميركية وتفاؤل بالمستقبل
A+ A-

أسدل الستار، اليوم الأحد، على بطولة العالم لـ #ألعاب_القوى التي استضافتها #الدوحة للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، بعد 10 أيام من منافسات طبعتها مشاركة نحو 2000 رياضي ورياضية، وطالتها انتقادات لجهة الظروف المناخية وضعف الحضور الجماهيري، لا سيما في الأيام الأولى.

لكن البطولة تعد آخر محطة إعدادية كبيرة لرياضيي ورياضيات "أم الألعاب" قبل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقبلة المقررة في طوكيو عام 2020، ومحطة أساسية للدولة المضيفة على صعيد استعداداتها لاحتضان كأس العالم في كرة القدم عام 2022.

وإذا كانت البطولة حفلت بسباقات مثيرة ولحظات مشوقة، فإنها كانت أيضاً عرضة لانتقادات عدة في ما يتعلق بإقامة السباقات الطويلة كالماراثون وسباقي المشي 50 كلم للرجال والسيدات وسط حرارة مرتفعة ورطوبة عالية، على رغم تأخير موعد انطلاقها الى قرابة منتصف الليل.

لكن الظروف تبدلت بعض الشيء مع مرور الأيام، لا سيما لسباق الماراثون للرجال ليل السبت، والذي شهد تحقيق الإثيوبي ليليسا ديسيزا ذهبية انتظرتها بلاده منذ 18 عاماً، في ظروف مناخية أفضل.


وفي المؤتمر الختامي للبطولة، وصف رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى سيباستيان كو نسخة الدوحة بأنها "الأفضل من ناحية أداء الرياضيين. خاض الرياضيون غمار البطولة وهم أكثر استعداداً، وتالياً فإن هذه الرياضة في وضع جيد".

وكشف عن سقوط 21 رقماً قارياً، إضافة إلى تسجيل 78 رقماً وطنياً، مشيراً إلى أن معدل أعمار الرياضيين والرياضيات الذين أحرزوا الألقاب في النسخة الحالية، ما دون الـ24 عاماً "أي نحن في صدد رؤية جيل جديد في السنوات المقبلة".

وتابع: "حصدت 40 دولة مشاركة ميداليات في نسخة الدوحة، وهذا يجسد أن رياضتنا عالمية".

أما على المضمار، فتصدرت الولايات المتحدة الترتيب العام للميداليات مع 14 ذهبية و11 فضية و4 برونزيات، بفارق مريح عن كينيا التي أحرزت 5 ذهبيات وفضيتين و4 برونزيات، ثم جامايكا في المركز الثالث مع ثلاث ذهبيات و5 فضيات و4 برونزيات.

وسجل في البطولة رقمان قياسيان كلاهما من نصيب الولايات المتحدة، وذلك في سباق التتابع المختلط 4 مرات 400 م مع 3:09,34 د، علما أن السباق استحدث في نسخة هذا العام، وللعداءة دليلا محمد في سباق 400 م حواجز مع 52,16 ثانية، علماً أن الرقم القياسي السابق كان في حوزتها أيضاً وسجلته في التجارب الأميركية (56,20 ث).

وتقام النسخة المقبلة من بطولة العالم في مدينة يوجين الأميركية عام 2021، على أن تليها نسخة بودابست 2023.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم