الثلاثاء - 29 أيلول 2020
بيروت 30 °

إعلان

انتهاء المرحلة الثانية من تنظيف بحيرات عيون السمك والاستعداد للمرحلة الثالثة والأخيرة

المصدر: " ا ف ب"
عكار - ميشال حلاق
انتهاء المرحلة الثانية من تنظيف بحيرات عيون السمك والاستعداد للمرحلة الثالثة والأخيرة
انتهاء المرحلة الثانية من تنظيف بحيرات عيون السمك والاستعداد للمرحلة الثالثة والأخيرة
A+ A-

أنجز ناشطو "تجمع عكار الوطني" المرحلة الثانية من خطة تنظيف بحيرات عيون السمك، وذلك بالتعاون مع حملة "المنية منا مزبلة" و"إتحاد شباب الضنية"، الامر الذي أعاد، وإن نسبياً، إلى البحيرة بهاءها وجمال صورتها.

وجمع المتطوعون في هذه الحملة النفايات من داخل البحيرة وسحبها الى خارجها عبر الشباك ومراكب الصيد، التي استُقدمت الى البحيرة منذ نهار الأحد الماضي مع انطلاق الحملة.


وبحسب ما أوضح ناشطو التجمع في بيان، فإن "الجهود التي بذلوها خلال اليومين الماضيين مكّنتهم خلال المرحلتين الاولى والثانية من إزالة أكثر من 70 % من النفايات التي كانت تغطي سطح البحيرات، حيث يجري تجميعها في نقطة محددة عند أسفل السد، تمهيداً لتعبئتها باكياس خاصة ونقلها الى مكان تُعالج وفق مواصفات بيئية مدروسة من شركة الأمانة العربية".

\r\n

ولفت الناشطون الى ان "المرحلة الثانية كانت اصعب من المرحلة الاولى، حيث تسحب النفايات من اماكن بعيدة في عمق البحيرات وعن الاطراف، الى نقطة التجميع، الامر الذي يتطلب مجهوداً كبيراً جداً خلال سحب بالحبال وهي المعدات المتاحة لهم لإخراجها، فضلاً عن النباتات المائية والطحالب والأشجار التي تعيق العمل وتبطئه".

وكشف الناشطون أن "المرحلة النهائية التي يجري التحضير لها سوف تشمل صيانة الساتر الحديد الممتد على طول جسر البحيرة وطلائه لحمايته من الصدأ، ووضع شباك حديد له لتوفير سبل الحماية والأمان للمتنزهين على ضفاف البحيرة، وتركيب مصابيح الإنارة له لتصبح البحيرات بحلة جديدة".

الى ذلك، عمد الناشطون على توزيع اكياس نيلون على زائري منطقة عيون السمك، مع توعيتهم على ضرورة فرز النفايات ووضعها في الاكياس المخصصة ونقلها الى الحاويات الكبيرة التي تم توزيعها على ضفاف البحيرات، وعدم تركها بين الأشجار أو على ضفاف مجرى النهر البارد.\r\n



الكلمات الدالة