السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

افتتاح أسبوع المرأة الثقافي في إهدن

المصدر: اهدن - "النهار"
افتتاح أسبوع المرأة الثقافي في إهدن
افتتاح أسبوع المرأة الثقافي في إهدن
A+ A-

افتَتح "منتدى ريشة عطر" أسبوع المرأة الثقافي في مركز الكبرى الأثري ـ إهدن برعاية رئيس بلدية زغرتا ـ إهدن أنطونيو فرنجية ممثلاً بعضو المجلس إبرهيم مكاري، ومشاركة رئيس حركة الاستقلال النائب ميشال معوض ممثلاً بميراي شديد، ورئيس البيت الزغرتاوي أنطونيو يمين، وحشد من الحضور.



استَهل الحفل معرِّفاً ومستعرضاً أسبوع المرأة الثقافي الزميل روبير فرنجية الذي أشار إلى كوتا الثقافة المرتفعة بعدد الشّاعرات والرّسّامات والمقدّمات والمرنّمات والجمعيّات النسائيّة المشاركة في مواعيد هذا الاسبوع.

بعدها، ألقى كلمةً عضو بلدية زغرتا إهدن إبرهيم المكاري، فلفت إلى أن "معرض الرسم بالريشة النسائية هو تحية إلى الفنانة فيرا بو طنوس فرح"، متحدثاً عن مسيرتها المضيئة في الرسم والشعر والمعارض والسيمبوزيوم.

وكانت كلمة لرئيس "منتدى ريشة عطر" الشاعر أسعد مكاري عدّد فيها أنشطة الاسبوع الثقافي للمرأة، شاكراً للفنان جريج أبو هارون على تنسيق المعرض الفني الجماعي، والبلدية على رعايتها، وأعضاء منتدى ريشة عطر على تضحياتهم في إنجاح رزنامة الاسبوع، وكذلك البيت الزغرتاوي على دعمه مواعيد الثقافة في إهدن.



وتحدثت رئيسة جمعية "شموع الأمل" هند مرعب عن محتوى معرضها في الباحة الخارجية وهو من نتاج سيدات المنطقة لتشجيع العمل الحرفي، ولفتت إلى عرض أزياء الأرتيزانا هذه السنة كما السنة الماضية مروراً بما قدّمته من خطوات في دورات الأيقونات والنجارة وتعلّم السريانية والمساهمة بفرز النفايات.

وألقت دوسي بدوي فرح كلمة عن والدتها الفنانة فيرا بو طنوس، وأهدتها قصيدة، لتتسلّم بعدها من مكاري وممثل رئيس البلدية درع المنتدى تحية لروحها.

بعد ذلك، افتُتح في أقبية الكبرى وساحتها المعرض الثلاثي الأقسام الذي ضمّ قسماً للوحات الفنانة بو طنوس فرح لا سيما اللوحات التي رسمتها في سنتها الأخيرة، وكذلك رسوماتها في دير قنوبين، وبعض أعمالها النحتية، مع عرض لصور من مراحل حياتها وجوائزها وتقديراتها.



في القسم الثاني معرض جماعي للرسّامات: تريزا دحدح، كلودين فرنجية، فيرا مكاري، نغم عبيد، باتريسيا باسيم، ميرنا دغيم، فيرا بو ديب، سحر النواقيل، برسومات وأساليب مختلفة.

وفي الباحة، عرضت السيدات للأشغال اليدوية التي بدت لوحات في الإبداع، وهو من توقيع "شموع الأمل".

ويستمر المعرض طيلة أيام أسبوع المرأة الثقافي، ويستكمل عند السابعة مساء اليوم بريستال تحييه المرنمة ماري الفخري في كنيسة مار بطرس ـ إهدن.






الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم