الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

ميدفيديف زار جزر الكوريل "أرضنا"... وطوكيو تندّد

المصدر: "أ ف ب"
ميدفيديف زار جزر الكوريل "أرضنا"... وطوكيو تندّد
ميدفيديف زار جزر الكوريل "أرضنا"... وطوكيو تندّد
A+ A-

زار رئيس الوزراء الروسي #ديميتري_ميدفيديف، الجمعة، جزر #الكوريل المتنازع عليها، ما اثار احتجاج #طوكيو حيال هذه المسألة التي تعرقل تطور العلاقات بين الطرفين منذ أكثر من 70 عاماً.

وبعد مروره بمنطقة ساخالين الروسية، تفقد ميدفيديف منشآت بنى تحتية في إيتوروب، إحدى الجزر الأربعة في أرخبيل الكوريل الذي تطالب اليابان بالسيادة عليه.

وأعلن ميدفيديف، في كلمة نقلها التلفزيون الروسي: "إنها أرضنا... ممثلون للدولة الروسية يزورون الكوريل وأي أراضٍ أخرى من أراضينا من دون انتظار موافقة دول أخرى".

وأضاف: "كلما أثار ذلك السخط، كانت لنا أسباب إضافية للمجيء إلى هنا"، وذلك بعد زيارته مدرسة ومصادر مياه دافئة ومصنع سمك محليا.

ونددت الخارجية اليابانية، في بيان، بالزيارة "المؤسفة بشدة" التي "تتعارض مع موقف اليابان حول أراضي الشمال، وتجرح اليابانيين".

وتقع هذه الجزر البركانية بين بحر أوخوتسك والمحيط الهادئ. وتسميها روسيا "الكوريل الجنوبية"، بينما تدعوها اليابان "أراضي الشمال".

وهي في قلب نزاع منع البلدين حتى الآن من توقيع اتفاق سلام منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، رغم عودة العلاقات الديبلوماسية بينهما عام 1956.

وتعتبر طوكيو الجزر التي يسكنها 20 ألف شخص، وضمها الاتحاد السوفياتي عام 1945، "جزءاً لا يتجزأ من أراضي اليابان".

وقرر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين حلّ المشكلة باعتبارها أولوية، والتقيا 25 مرة منذ عام 2013.

وأواخر كانون الثاني، أكد بوتين بعد لقاء آبي في موسكو أن "عملاً دؤوباً" يبقى ضرورياً قبل توقيع اتفاق سلام.

وفي عامي 2011 و2012، زار ميدفيديف جزيرة كوناشير في أرخبيل الكوريل. كذلك، زار إيتوروب عام 2015، ما ادى الى تنديد طوكيو بذلك كل مرة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم