الأربعاء - 25 تشرين الثاني 2020
بيروت 18 °

إعلان

ما هي أنواع الجسم الثلاثة وما الأطعمة المناسبة لها؟

المصدر: النهار
لكل نوع جسم نظام غذائي خاص به
لكل نوع جسم نظام غذائي خاص به
A+ A-

 

كتبت سوسن وزان جبري

لا تتشابه الأجسام عموماً، إذ لكل جسم نوعه والأنواع الرياضية التي تناسبه. ثمة تمارين رياضية تُفيد بعض الأجسام وأخرى غير نافعة بتاتاً. هل تعلم أن هناك 3 أنواع من الأجسام يندرج ضمنها الأشخاص هي: ظاهري البنية، باطني البنية ومعتدل البنية.

1- جسم ظاهري البنية

غالباً ما يتميز بالسمات النموذجية الآتية: 

- طويل وهزيل 

- إطار نحيف 

- صعوبة في زيادة الوزن وتالياً يصعب بناء العضلات واكتساب الدهون 

لأصحاب هذه الأجسام، ننصحهم بأن يتناولوا المزيد من النشويات، ولكن هذا لا يعني أنهم يمكنهم تناول كل ما يريدونه من دون تأثير. من الأفضل التركيز على النشويات مثل الألياف لأنها تعطي شعوراً بالشبع لفترات أطول، كما أنها تساعد العضلات في امتصاص البروتين المتوافر في الأطعمة الأخرى. كذلك نوصي بالتركيز على بعض الأصناف مثل الأرز البني، الشوفان، والبرغل. 

 

2- جسم باطني البنية

غالباً ما تكون سماته على الشكل الآتي: 

- بنية ضخمة 

- جسم عريض 

- عضلات ودهون في الجزء السفلي من الجسم 

يتميز هذا النوع من البنية بكثرة العضلات التي غالباً ما تكون أكثر بكثير من ذوي الجسم الظاهري والمتوسط، لكن هذا النوع من الجسم غالباً ما يرافقه نسبة عالية من الدهون. صحيح أنه يتميز بقوته لكنه قد يجد صعوبة في خسارة الوزن.  هذا النوع من الجسم، يحتاج إلى خطة غذائية أشد قساوة من الأنواع الأخرى. لذلك عليهم تناول نسبة أقل من النشويات وزيادة أنواع البروتينات. يتمثل نظامهم الغذائي بتجنّب النشويات البسيطة مثل، الخبز الأبيض، والتركيز على البروتين مثل البيض والأجبان والألبان واللحوم.

 

 

الجسم المتوسط أو معتدل البنية

يتميز بالسمات التالية:

- يتوسط أنواع الجسم في الحجم 

- من الممكن أن يكون نحيفاً ولديه عضلات في الوقت نفسه 

إذا كنت متوسط البنية يجب أن يتضمن نظامك الغذائي على كميات متساوية من البروتين والدهون. عليهم تناول النشويات بطريقة معتدلة، ومن المهم التركيز على البروتينات والنشويات المركبة لمساعدات الجسم في الشعور بالشبع وتزويده بالطاقة اللازمة من البروتين.

 

لكل جسم نمط غذائي مميز، فما هو شكل جسمك؟

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم