الثلاثاء - 27 شباط 2024

إعلان

"شخص يوثّق هروبه من قرية لآكلي لحوم بشر"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "شخصاً يوثّق هروبه من قرية لآكلي لحوم بشر، فيما كان واحد منهم يطارده". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: هذه المشاهد ليست حقيقية، لكونها تمثيلية. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
المشاهد تظهر شابا يركض وسط ادغال، على ما يبدو، فيما كان يصوّر نفسه. وكان يقول: انا ذاهب الى المدرسة، لكنني لا اعتقد ان المعلم سيأتي اليوم. لذا سأعود الى المنزل. واذ به يفاجأ بشخص يخرج من بين الاشجار ويبدأ يطارده. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا، عبر حسابات عربية وأجنبية ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيج): "متداول: شخص يوثق هروبه من قرية لأكلي لحوم بشر، مع قيام احدهم بمطاردته؟"، و"هل سبق أن طاردكم آكلو لحوم بشر حقيقيون؟". 
 
 
 
 
 
- حقيقة الفيديو -
الا ان هذه المزاعم غير صحيحة، وفقاً لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث عن الفيديو، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يوصلنا الى خيوط (هنا)، تقودنا الى مصدره الاصلي، LE ROI DES PUNU 4.0، الذي نشره في مختلف حساباته (هنا، هنا، هنا، هنا) في 22 كانون الثاني 2024، بعنوان: "المدرسة"، وايضا "المعلم لن يأتي".  
 
 
 
 
 
 
ويعرّف LE ROI DES PUNU 4.0 بنفسه أنّه "فنان"، "كوميدي"، و"ممثل" (هنا، هنا، هنا). وتتشابه العديد من فيديواته، اذ تتضمّن مشاهد لشخص يمشي او يركض في ادغال، بينما يصوّر نفسه، قبل أن يخرج شخص من بين الاشجار او من الماء، ويبدأ يطارده (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
 
@roi_des_punu_4.0official Il y’a rien dans cette eau mais pourquoi j’ai peur? #pourvoustous ♬ son original - Roi_des_punu_4.0official
 
 
يشار الى ان حساب Hoax eye المتخصص بتقصي صحة الصور والفيديوات نشر توضيحا حول حقيقة الفيديو المتناقل (هنا).  
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم أنّ الفيديو المتناقل يظهر "شخصا يوثق هروبه من قرية لآكلي لحوم بشر، فيما كان واحد منهم يطارده". في الواقع، هذه المشاهد تمثيلية ومدبّرة. ونشرها LE ROI DES PUNU 4.0 في 22 كانون الثاني 2024، وهو حساب يعرّف بنفسه انه "فنان" و"كوميدي" و"ممثل".  
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم