الأربعاء - 21 شباط 2024

إعلان

"أكوام من القشّ ألقاها مزارعون فرنسيّون في باريس"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: خدمة تقصي صحة الأخبار- ا ف ب
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
تواصلت احتجاجات المزارعين الأوروبيين في نهاية الأسبوع للمطالبة بتحسين دخلهم، لكن بشكل متفاوت بين الدول. في هذا السياق انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة ادّعى ناشروها أنّها لأكوامٍ من القشّ في باريس خلال هذه الاحتجاجات. إلا أنّ هذه الصورة لا تمتّ للواقع بصلة وهي مولّدة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعيّ.
 
يبدو في الصورة شارع مؤدّ إلى برج إيفل الشهير في العاصمة الفرنسيّة باريس، وقد غطّت جانبيه أكوام من القشّ وتوقّفت فيه جرّارات.

وعلّق ناشرو الصورة بالقول "استمرار احتجاجات المزارعين في فرنسا"، وأضافوا "ينشرون القشّ في شوارع العاصمة، ومخلّفات الحيوانات على مكاتب ومنازل المسؤولين".
 
 
حصدت المنشورات تفاعلات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي منذ بدء انتشارها في نهاية الأسبوع الماضي، في وقت وكان المزارعون الفرنسيون الذين بدأوا هذه الحركة الاحتجاجية الواسعة، قد رفعوا معظم حواجز الطرق الجمعة غداة إعلان الحكومة الفرنسية تقديم مساعدات بقيمة 400 مليون يورو، و"الإيقاف المؤقت" لخطّة خفض استعمال المبيدات.

وكانت قوّات الأمن قد أخلت السبت آخر موقعين احتجاجيين لنقابة الفلاحين، لكنّ ذلك لم يمنع تنظيم تظاهرات أصغر نطاقاً، مثل إغلاق مراكز تجاريّة أو إلقاء السماد أمام متاجر كبرى في مناطق مختلفة من فرنسا.

أما أسباب احتجاج المزارعين الأوروبيين فهي متماثلة في كلّ بلدان الاتحاد الأوروبي، وهي السياسة الأوروبية المعقدة للغاية، والمداخيل المنخفضة للغاية، والتضخّم، والمنافسة الأجنبية، ورفع سقف المعايير، وارتفاع أسعار الوقود.

صورة مولّدة بالذكاء الاصطناعي
إلا أنّ الصورة المتداولة ليست حقيقيّة.

فالتفتيش عنها يُرشد إليها منشورة عبر حساب على إنستغرام يُعنى بالتصاميم الفنيّة والمولدة بالذكاء الاصطناعي.

ونشر الحساب الصورة في الأول من شباط 2024 وقال صراحة إنها مولّدة باستخدام الذكاء الاصطناعي بواسطة برنامج "ميدجورني".
 
 
 
 
وطالب صاحب الحساب من المستخدمين الإشارة - في حال إعادة نشر الصورة - إلى أنّها ليست حقيقيّة لتفادي الوقوع في فخّ الأخبار الكاذبة.

خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربيّة، وكالة فرانس برس
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم