السبت - 25 أيار 2024

إعلان

فيديو لاستهداف قوات الدعم السريع في السودان؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: خدمة تقصي صحة الأخبار- ا ف ب
لقطة شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
لقطة شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
مئات المشاركات والتعليقات حصدها فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي ادعى ناشروه أنه يصوّر لحظة تعرّض قوات الدعم السريع في السودان لهجوم حديثاً. إلا أن الادعاء غير صحيح. الفيديو قديم، وهو منشور منذ أكثر من 5 سنوات على أنه في سوريا.
 
يظهر في الفيديو الذي يبدأ بذكر تاريخ 19 أيار 2023 – للإشارة إلى أنه حديث – مجموعة من الأشخاص واقفين قرب ما يبدو أنه بيت قبل أن يُستهدفوا وتتصاعد ألسنة النار والدخان.
 
 
وأشار ناشروه في التعليقات المرافقة إلى أنه يصوّر استهداف قوات الدّعم السريع في السودان.

النزاع في السودان
بدأ انتشار هذا الفيديو في الأيّام الماضية حاصداً مئات المشاركات على فايسبوك في وقت يشهد فيه السودان منذ 15 نيسان نزاعاً مسلحاً بين الجيش وقوات الدعم السريع أسفر عن مقتل المئات ونزوح أكثر من مليون.

ودخل اتفاق وقف إطلاق النار بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان يومه الثالث الخميس، فيما تبادل طرفا النزاع الاتهامات بانتهاكه من دون تعليق من الوسطاء الأميركيين والسعوديين.
 
فيديو قديم
إلا أن الادّعاء بأن الفيديو مصوّر في السودان حديثاً غير صحيح.

فقد أظهر التفتيش عنه عبر محركات البحث أنه منشور منذ سنوات على مواقع عدّة على أنه لاستهداف مجموعة مسلّحة موالية لإيران في حماه (وسط سوريا) في 16 تشرين الأول 2016.
 
 
 وجاء في التعليقات المرفقة أن "جيش العزة" – وهو فصيل سوري معارض كان ينشط في الريف الشمالي لحماه ويضم مئات المقاتلين – استهدف بصاروخ مجموعة من الأشخاص في ريف حماه في خريف العام 2016.

في ذلك الحين، شهدت مناطق ريف حماه اشتباكات بالفعل بين الفصائل المعارضة والنظام، أو بين الفصائل المعارضة نفسها.

خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربيّة، وكالة فرانس برس
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم