الأحد - 16 حزيران 2024

إعلان

صور للفائز بماراثون الرمال في المغرب؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: خدمة تقصي صحة الأخبار- ا ف ب
الصور المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
الصور المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
نشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قالت إنها لعداء ليبي حصل على الميدالية الذهبية في ماراثون الرمال الذي أقيم في صحراء المغرب الشهر الماضي. لكنّ الادعاء مضلل. فالعداء الليبي لم يفز بالسباق. أمّا الميدالية التي حصل عليها، فتعطى كلّ من أكمل جميع مراحل السباق.
 
يظهر في الصور شخص يبدو أنه عدّاء في بيئة صحراويّة ويضع ميدالية في عنقه. وعلّق الناشرون بالقول "العداء اللّيبي يوسف دحمان من غات يحصد ذهبية في ماراثون الرمال المقام بالصحراء المغربية بطول 250 كيلومتر على 6 مراحل خاضها بمجهوده الذاتي".
 
 
صحيح أن متسابقاً ليبياً اسمه يوسف واوا شارك في النسخة الأخيرة من ماراثون الرمال، لكنّ الميدالية التي حصل عليها ليست ذهبية.

فقد أكد مصدر في ماراثون الرمال لصحافيي خدمة تقصي صحة الأخبار في وكالة فرانس برس أن الميدالية التي تظهر في الصور المتداولة تُمنح للمشاركين الذين أكملوا جميع مراحل السباق.

وقال المصدر "الميدالية ليست ذهبية، والمتسابق الليبي حصل على المرتبة 210 من أصل 1085، علماً أن 764 من المشاركين أتموا جميع مراحل السباق".

وبالفعل، يمكن العثور على صور لمشاركين عدّة منشورة على الحساب الرسمي للماراثون وهم يضعون نفس الميداليّة.
 
 
وأقيمت النسخة السابعة والثلاثون من ماراثون الرمال في شهر نيسان الماضي في صحراء المغرب بالقرب من مدينة مرزوكة وانتهت بوصول المغربي محمد المرابطي أولاً لخط النهاية.
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم