الأحد - 26 أيار 2024

إعلان

"ناقلات جنود مدرّعة أميركيّة وصلت إلى ألمانيا لنقلها إلى أوكرانيا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
لقطة شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تويتر).
لقطة شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تويتر).
A+ A-
رغيد عودة
 
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي فيديو على نطاق واسع بمزاعم أنه يظهر "وصول 90 ناقلة جنود مدرّعة أميركيّة مخصصة لأوكرانيا، الى ميناء في ألمانيا"، في وقت تدور معارك عنيفة بين القوات الأوكرانية والروسية من أجل السيطرة على وسط باخموت في شرق أوكرانيا. غير أنّ هذا الزعم خاطئ. في الحقيقة، الفيديو قديم، بحيث يعود إلى 8 تشرين الاول 2022، ويظهر إنزال آليات للواء سترايكر القتالي الثاني الأميركي في ميناء بيونغتايك، في اطار التبديل الدوري السنوي لقوات الجيش الأميركي في كوريا الجنوبية. FactCheck# 

"النّهار" دقّقت من أجلكم
 
ما القصة؟ 
مدة الفيديو دقيقة و39 ثانية، وتظهر مشاهده انزال آليات عسكرية في ميناء، على ما يبدو. وقد تداولته أخيرا حسابات على تويتر (هنا، هنا، هنا، هنا)، وفي يوتيوب (هنا، هنا، هنا)، مرفقاً بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): " 90 عربة ناقلة جنود أميركيّة من طراز (Stryker) مخصصة لأوكرانيا، وصلت الى ميناء في ألمانيا".
 
- معارك عنيفة -
جاء تداول هذا الفيديو بهذه المزاعم في وقت تخوض القوات الاوكرانية "معارك عنيفة" مع القوات الروسية من أجل السيطرة على وسط باخموت في شرق أوكرانيا. 
 
ونقل المكتب الإعلامي للجيش عن أولكسندر سيرسكي، قائد القوات البرية الأوكرانية، قوله إنّ الروس "يهاجمون من اتجاهات عدة... للتقدّم نحو أحياء الوسط".
 
وكان يفغيني بريغوجين رئيس مجموعة "فاغنر" الروسية المسلّحة قال  "كلّما اقتربنا من وسط المدينة، ازدادت المعارك قسوة".
 
- حقيقة الفيديو – 
غير أنّ الفيديو لا علاقة له بالحرب في أوكرانيا، وفقاً لما يتوصل اليه تقصي حقيقته.
 
وهذا ما نبه اليه المحلل اوليفر الكسندر Oliver Alexander، عبر حسابه في تويتر (هنا، هنا) في 4 آذار 2023، بعد انتشار الفيديو على نطاق واسع، مشيرا الى مشاهد مماثلة نشرتها خدمة توزيع المعلومات المرئية للدفاع الأميركي (dvids) التابعة لوزراة الدفاع الاميركية، والمختصة بتوفير الأخبار والفيديوات والصور للعمليات العسكرية للجيش الأميركي حول العالم، في 8 تشرين الأول 2022، بكونها تظهر انزال مركبات سترايكر تابعة لفريق لواء سترايكر القتالي الثاني في فرقة المشاة الثانية في الجيش الأميركي، في ميناء بيونغتايك بكوريا الجنوبية (هنا، وهنا ايضا).
 
 
 
 
ويمكن مشاهدة بعض اللقطات نفسها، والمعالم والآليات ذاتها، بالارقام عينها، في فيديو الجيش الأميركي اعلاه والفيديو المتناقل. وتأكيداً لذلك، أجرينا لكم مقارنة بين لقطات شاشة من الفيديوين (ادناه الى اليمين فيديو dvids، والى اليسار الفيديو المتناقل).
 
 
 
 
 
 
في الواقع، الجسر الذي يظهر في المشاهد هو جسر سيوها Seohae، الذي يطل على الميناء في بيونغتايك جنوب غرب مقاطعة غيونغي في كوريا الجنوبية. ونعثر عليه ايضا بواسطة برنامج تحديد المواقع (Google earth). 

وبالتعمق أكثر بالبحث، انطلاقا من كلمات المفاتيح بالانكليزية 2-2 SBCT vehicles arrive in Korea (B-roll)، نعثر على مزيد من اللقطات في الفيديو المتناقل منشورة، في 8 تشرين الاول 2022 (هنا)، في فيديو في حساب Defense Flash News في يوتيوب، والذي يعنى بالامور العسكرية والدفاعية، ومرفقة بالشرح ذاته الذي أوردته الخدمة العسكرية الاميركية. 
 
 
وقد تكلمت تقارير اعلامية يومذاك (هناعلى انزال مركبات سترايكر القتاليّة ومعدات أخرى لفريق اللواء سترايكر القتالي الثاني الاميركي في ميناء بيونغتايك قرب قاعدة همفريز في كوريا الجنوبية، في اطار التبديل الدوري السنوي لقوات الجيش في كوريا الجنوبية، وذلك نقلا عن بيان أصدره الجيش الأميركي.
 
وقد أعلن  اللواء سترايكر القتالي الثاني في تموز 2022 انه سيحل محل فريق اللواء القتالي المدرع الأول في الفرقة المدرعة الأولى من فورت بليس بتكساس، والذي سيعود إلى الولايات المتحدة بعد جولة استمرت تسعة أشهر في كوريا الجنوبيّة. 
 
وقال المتحدث باسم الجيش الثامن المقدم نيل بنتيلا، في البيان، إن فرق لواء سترايكر القتالية "تزود مسرح العمليات الكوري بسرعة استكشافية وقوة أسلحة مشتركة منظمة حول المشاة الخيالة". و"عناصره ينفذون عمليات بفعالية في مختلف التضاريس الارضية والظروف الجوية، مع قدرتهم على تمكين قدر أكبر من الحركة وتركيز القوة القتالية". 
 
ووفقا لموقع Stripes (هنا)، "ستتمركز غالبية القوات الجديدة في همفريز وكامب هوفي، على بعد حوالى 15 ميلاً من الحدود مع كوريا الشمالية. علما انه يتمركز حوالى 28500 جندي أميركي في كوريا الجنوبية، معظمهم في معسكر همفريز".
 
- سترايكر لأوكرانيا... للمرة الأولى - 
في 19 كانون الثاني 2023، أعلنت الولايات المتحدة حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بقيمة 2.5 ملياري دولار، تشمل خصوصا مئات المركبات المدرعة من أنواع مختلفة، بينها سترايكر ومركبات برادلي القتالية (هنا، هنا ايضا).

النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "وصول 90 ناقلة جنود مدرّعة أميركيّة مخصصة لأوكرانيا، الى ميناء في ألمانيا". في الواقع الفيديو قديم، بحيث يعود الى 8 تشرين الاول 2022، ويعود لإنزال آليات للواء سترايكر القتالي الثاني الأميركي في ميناء بيونغتايك في اطار التبديل الدوري السنوي لقوات الجيش الأميركي في كوريا الجنوبية. 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم