الإثنين - 14 حزيران 2021
بيروت 28 °

إعلان

"آليات الدفاع المدني في منطقة كسروان "مقطوعة" من المازوت"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
عناصر من الدفاع المدني يخمدون حريقا في شبطين بالبترون (المديرية العامة للدفاع المدني، 8 حزيران 2021).
عناصر من الدفاع المدني يخمدون حريقا في شبطين بالبترون (المديرية العامة للدفاع المدني، 8 حزيران 2021).
A+ A-
يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي منشورا يزعم ان "آليات الدفاع المدني في منطقة كسروان "مقطوعة" من المازوت، الأمر الذي ادى الى اعتذار أحد مراكزه عن إطفاء حريق اندلع بين جعيتا وعين الريحانة". الا ان هذه المزاعم "لا صحة لها"، بتأكيد من مصدر مطلع في الدفاع المدني لـ"النهار"، مشيراً الى ان "المازوت متوفر لدى آليات الدفاع المدني"، وقد "تمّ اطفاء الحريق" المذكور الاثنين 7 حزيران 2021. FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت وسألت من أجلكم 
 
الوقائع: منذ ساعات، تكثّف التشارك في المنشور، عبر صفحات وحسابات، في الفايسبوك (هنا، هنا...)، وتويتر (هنا...)، وايضا عبر الواتساب. وجاء في سياقه الآتي (من دون تدخل أو تصحيح): "أليات الدفاع المدني في كسروان "مقطوعة" من المازوت، وأحد المراكز إعتذر عن إطفاء حريق إندلع بين جعيتا وعين الريحانة بسبب عدم توافر مازوت لتحريك الآليات". 
 

 
 
 
التدقيق: 
في اتصال بـ"النهار"، أكد مصدر مطلع في الدفاع المدني ان هذا المنشور "لا صحة له". وقال: "المازوت متوفر لدى آليات الدفاع المدني. وليس صحيحا ان الدفاع المدني تنقصه تلك المادة لتشغيل آلياته". 
 
وأفاد ان الحريق الذي اشير اليه في المنشور "وقع في الحقيقة في عين الريحانة الاثنين 7 حزيران 2021. وكان حريق أعشاب واشجار". و"قد توجهت آليات الدفاع المدني من مركز جونيه الى المنطقة، وتولى عناصر الدفاع اطفاءه". 
 
ونشرت المديرية العامة للدفاع المدني، في صفحتها في الفايسبوك، خبرا عن هذا الحريق، الساعة 1,27 ب ظ الاثنين 7 حزيران 2021. وأوردت فيه أن "عناصر من الدفاع المدني أخمدوا في تمام الساعة ١٣:٢٠ من تاريخ اليوم الواقع في ٢٠٢١/٠٦/٠٧ حريقاً شب في أعشاب واشجار حرجية في عين الريحانة - كسروان". 
 
 
كذلك، نشرت المديرية خبرا آخر، امس الثلثاء 8 منه، عن اطفاء "حريق أعشاب في عين الريحانة". وافادت ان "عناصر من الدفاع المدني أخمدوا في تمام الساعة ٠٨:٥٠ من تاريخ اليوم الواقع في ٢٠٢١/٠٦/٠٨ حريقاً شب في أعشاب في عين الريحانة - كسروان". 
 
 
 
وتشمل أخبار المديرية اطفاء العديد من الحرائق في منطقة كسروان، في ايار (هنا، هنا، هنا...)، وحزيران 2021 (هنا، هنا، هنا، هنا...)، الى جانب حرائق في مختلف المناطق. ومن آخر عمليات الدفاع المدني في منطقة كسروان، "إخماد حريق اعشاب في بقاق الدين/ العقيبة في تمام الساعة ١٠:٤٠ من تاريخ اليوم الواقع في ٢٠٢١/٠٦/٠٩". وقد نشرت المديرية خبرا عنه قبل ساعة. 
 
 
 
النتيجة: اذاً، المزاعم ان "آليات الدفاع المدني في منطقة كسروان مقطوعة من المازوت"، مزاعم "لا صحة لها"، بتأكيد من مصدر مطلع في الدفاع المدني، مشيرا الى ان "المازوت متوفر لدى آليات الدفاع المدني". والحريق الذي اشير اليه في المنشور، "وقع في عين الريحانة الاثنين 7 حزيران 2021"، و"قد تمّ اخماده".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم