الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

"بوتين أمر بتدمير مخزون لقاح كوفيد الروسي في البلاد"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
بوتين خلال القائه كلمة في موسكو بمناسبة يوم المرأة العالمي (8 آذار 2023- أ ف ب).
بوتين خلال القائه كلمة في موسكو بمناسبة يوم المرأة العالمي (8 آذار 2023- أ ف ب).
A+ A-
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي أنّ "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر بتدمير مخزون لقاح كوفيد-19 الروسي على الأراضي الروسية، بعد 48 ساعة على العثور على العالم الذي صنع اللقاح مخنوقاً حتى الموت". غير أنّ هذا الخبر لا صحة له، ومصدره موقع ساخر. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
التشارك في الخبر تكثف أخيراً عبر حسابات، عربية وأجنبية (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). وجاء فيه (من دون تدخل او تصحيح): "أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتدمير مخزون لقاح كوفيد-19 الروسي على الأراضي الروسية، بعد 48 ساعة على العثور على العالم الذي صنع اللقاح مخنوقاً حتى الموت".
 
وقد أرفقه بعض الحسابات بلقطة شاشة لعنوان مقالة بالانكليزية: Putin Orders Destruction of All Covid-19 Vaccines in Russia (اي بوتين أمر بتدمير كل لقاحات كوفيد في روسيا)، مؤرخة في 4 آذار 2023، وموقعة باسم مايكل باكستر Michael Baxter. 
 
 
 
 
- حقيقة الخبر -
غير ان هذا الخبر غير صحيح، وفقاً لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث، باستخدام كلمات مفاتيح بالانكليزية، يوصلنا فورا الى مصدر الخبر، موقع real raw news، الذي نشر مقالة بالعنوان المتناقل بالانكليزية في 4 آذار 2023 (هنا)، موقعة باسم مايكل باكستر، "مالك الموقع ومشغله". 
 
 
وبقراءة المقالة، تستوقفنا بسرعة معلومات فيها تثير الاستغراب والشكوك حول صحتها وواقعيتها. 
 
ما تزعمه المقالة هو ان "الرئيس بوتين أمر بتدمير جميع مخزونات لقاح كوفيد- 19 على الأراضي الروسية، مشيراً إلى وجود علاقة لا يمكن إنكارها بين ما أطلق عليه اسم "موسكو فاكس" والارتفاع المفاجئ في الإصابات بفيروس نقص المناعة البشرية لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد كورونا".
 
وتنسب المقالة هذه المعلومات الى "العميل في جهاز الأمن الفيدرالي لروسيا الاتحادية أندريه زاخاروف"، اسم وصفة لا يؤدي البحث عنهما الى نتيجة في الانترنت. 
 
ومن المعلومات المستغربة ما زعمته المقالة ان "بوتين بقي نقي الدم أو غير مطعم ضد كورونا، ولكن تم تشخيص إصابة إحدى بناته بفيروس نقص المناعة البشرية بعد أسبوعين من تلقيها جرعة ثالثة من اللقاح، وان هذا التشخيص كان بمثابة القشة الأخيرة ليصدر بوتين اثره مرسوما بإتلاف لقاحات كوفيد وحظر جميع واردات اللقاحات... وقد أمر ايضا بإعدام 130 عالماً مسؤولين عن إنتاج لقاحات سبوتنيك".
 
الجواب عن هذه المعلومات المثيرة للشكوك في المقالة، نجده في شرح للموقع حول مضمونه (هنا). "فما يحتويه هو مقالات للفكاهة والسخرية"، على ما كتب. وبالتالي هذا يعني ان ما ينشره الموقع مجرد خيال، للسخرية، ولا يمت الى الحقيقة بصلة.  
 
 
الى جانب ذلك، لم نعثر على اي خبر، بالانكليزية والروسية، يؤكد صحة المزاعم التي وردت في المقالة.
 
في الواقع، فتحت امامنا كلمات مفاتيح بالروسية مقالات نشرتها أخيرا وكالة "ريا نوفوستي" الروسية الحكومية (هنا، هنا...)، عن "تسليم مكوني لقاح سبوتنيك V إلى جميع مراكز التطعيم ضد كورونا في موسكو، بعد انقطاعها"، وان "غالبية سكان موسكو طوروا مناعة ضد الفيروس، وإعادة التطعيم ممكنة بواسطة أي مكون من لقاح سبوتنيك...". 
 
وبالطبع تناقض هذه المعلومات مزاعم مقالة موقع real raw news الساخر. 
 
ومن الضروري الاضافة الى أن لقاحات كوفيد19 لا تتسبب بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز لدى متلقيها (هنا). 
 
نقطة أخيرة. ما ورد في المنشورات عن العثور على أحد مطوري لقاح روسي مقتولا صحيح. وقد ذكرت تقارير اعلامية، لا سيما روسية، ان "الشرطة الروسية عثرت، الخميس 2 آذار 2023، على أحد مخترعي لقاح سبوتنيك v المضاد لفيروس كورونا، أندري بوتيكوف Andrei Botikov، مقتولا في شقته، في موسكو (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
وقالت السلطات الروسية إن الجريمة جنائية، بينما كشفت وسائل إعلام محلية أن الرجل لقي حتفه بعد مشادة مع شخص حاول التسلل الى شقته التي تقع وسط موسكو. ونقلت مواقع روسية عن السلطات انه تم القاء القبض على قاتل بوتيكوف الذي "اعترف بالجريمة خلال الاستجواب"، وهو من اصحاب السوابق الجرمية.
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للخبر المتناقل ان "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر بتدمير مخزون لقاح كوفيد-19 الروسي على الأراضي الروسية". في الواقع، مصدر هذا الخبر موقع ساخر. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم