الثلاثاء - 14 أيار 2024

إعلان

إردوغان: تركيا لن تصادق على عضوية السويد في حلف الأطلسي قبل تشرين الأول

المصدر: أ ف ب- رويترز
إردوغان يعقد مؤتمرا صحافيا خلال قمة الناتو في فيلنيوس (12 تموز 2023، أ ف ب).
إردوغان يعقد مؤتمرا صحافيا خلال قمة الناتو في فيلنيوس (12 تموز 2023، أ ف ب).
A+ A-
قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الأربعاء، إن تركيا لن تكون قادرة على المصادقة على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي (ناتو) قبل تشرين الأول على الأقل لأن البرلمان لن ينعقد قبل ذلك.

وأوضح ان "لدينا عطلة برلمانية مدتها شهران"، مضيفا أن "ثمة الكثير من المقترحات التشريعية (الأخرى) لمناقشتها" بمجرد عودة النواب في تشرين الأول.
 
وأضاف "ثمة العديد من الاتفاقات الدولية والعديد من المقترحات التشريعية التي تحتاج إلى مناقشة. سننظر فيها وفق أهميتها. لكن هدفنا هو إنهاء هذه العملية في أقرب وقت ممكن".

وتابع "عندما يستأنف البرلمان جلساته، أظن أن رئيسه سيوافق على إعطاء الأولوية لهذه المسألة".

وكان بعض القادة الغربيين يأملون أن تتمكن تركيا من إنجاز عملية المصادقة في الأسابيع المقبلة.

ووافق الرئيس التركي الاثنين على السماح للسويد بالانضمام إلى التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة بعد عرقلة ترشحها لأكثر من عام.
 
كذلك، قال إردوغان إنه يتوقع أن تتخذ السويد خطوات ملموسة ضد الإرهاب بموجب الاتفاق المبرم بين البلدين وذلك مقابل تصديق أنقرة على انضمام ستوكهولم إلى حلف شمال الأطلسي.

وأضاف في تصريحات أدلى بها بعد قمة الحلف في فيلنيوس، أن السويد ستدعم تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي بين تركيا والاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى السماح للأتراك بالسفر إلى دول الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة.
 
وذكر أنه "متفائل أكثر من أي وقت مضى" لحصول بلاده على طائرات مقاتلة من طراز إف-16 من الولايات المتحدة بعد محادثات أجراها مع الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الثلثاء.

وكان مستشار الأمن القومي جيك سوليفان قال أمس الثلثاء، غداة إعطاء أنقرة الضوء الأخضر لانضمام السويد إلى الحلف العسكري، إن إدارة بايدن ستمضي قدما في نقل طائرات مقاتلة من طراز إف-16 إلى تركيا بالتشاور مع الكونغرس.
 
واشار اردوغان إلى ان روسيا غيرت موقفها حول إطلاق سراح القادة السابقين للحامية الأوكرانية في ماريوبول بعد رد فعل غاضب في بداية الأمر.

وقال "أولا، كانت هناك بعض التصريحات من روسيا، ولكن بعد ذلك عندما علموا ببعض الظروف، تحول الوضع منحى إيجابيا".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم