الإثنين - 14 حزيران 2021
بيروت 28 °

إعلان

ماكرون يؤكّد العمل على "آلية تمويل دولية" للبنان... وصندوق النقد يستبعد "الكابيتال كونترول"

المصدر: "النهار"
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الصنوبر في بيروت (نبيل إسماعيل).
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الصنوبر في بيروت (نبيل إسماعيل).
A+ A-
قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم، إنه "يعمل مع شركاء دوليين لإنشاء آلية مالية تضمن استمرار الخدمات العامة اللبنانية الرئيسية".
 
وقال ماكرون في مؤتمر صحافي، إنه سيدافع عن جهوده لتشكيل حكومة من شأنها أن تقود الإصلاحات وتطلق العنان للمساعدات الدولية.
 
تزامنت تصريحات ماكرون مع حديث صندوق النقد الدولي، اليوم، حول اقتراحات مراقبة وضبط رأس المال والسحب من الودائع، حيث اعتبر الصندوق أنها "تحتاج أن تكون جزءاً من إصلاحات أوسع للسياسات حتى تكون مستدامة".
 
في السياق، قال المتحدث باسم الصندوق جاري رايس، في إفادة صحافية: "لا نرى حاجة لتطبيق قانون مراقبة وضبط رأس المال (الكابيتال كونترول)، خاصة من دون دعم من سياسات ملائمة مالية ونقدية وأخرى لسعر الصرف".
 
وتابع: "من وجهة نظرنا، فإنّ اقتراحات تطبيق قانون لمراقبة وضبط رأس المال وإضفاء الرسمية على السحب من الودائع سيحتاج لأن يكون جزءا من مجموعة أوسع من إجراءات السياسة والإصلاحات حتى تصبح مجدية ومستدامة".
 
إلى ذلك، رأى رايس أنه "ليس واضحاً بالنسبة لصندوق النقد الدولي كيف سيُموّل السحب من الودائع، نظراً للتراجع الحادّ في النقد الأجنبي في لبنان خلال السنوات القليلة الماضية"، مشيراً إلى "خطر بالغ" حيال إمكانية أن يزيد المتداوَل من العملة المحلية من جديد عمّا وصفها بالمستويات المرتفعة فعلاً.
 
وأضاف: "يزيد هذا من الضغوط التضخمية وانخفاض قيمة العملة، وهو ما سيكون مضرّاً بشدّة بمستويات المعيشة".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم