السبت - 02 تموز 2022
بيروت 28 °

إعلان

"فايزر" تطوّر لقاحها... ماذا عن فاعلية حبوب علاج كوفيد ضدّ المتحوّر "أوميكرون"؟

المصدر: "النهار"
لقاح كورونا (أ ف ب).
لقاح كورونا (أ ف ب).
A+ A-
يشكّل "أميكرون"، المتحوّر الجديد من فيروس كورونا، تحدّياً جديداً أمام العالم، بعدما صنّفته منظمة الصحة العالمية كـ"خطر مرتفع للغاية". ومنذ الإعلان عن المتحوّر، كان السؤال الأبرز حول فاعلية اللقاحات المُصنَّعة لمواجهته، وإمكانية تهديده المناعة المكتسبة بعد تلقّي اللقاح.

في هذا السياق، أبدى المدير التنفيذي لشركة "فايزر"، ألبرت بورلا، في حديث لشبكة "سي أن بي سي" الإخبارية الأميركية، ثقته بأن حبوب العلاج، التي صنّعتها شركته لمواجهة كورونا، لن تتأثّر بالمتحوّر الجديد.

ويعتمد علاج "Paxlovid"، الذي طوّرته الشركة، على خاصية منع تكرار أنزيم يحتاجه الفيروس، ويقول بورلا إنّ "علاجنا صُمّم وفق معرفة بأن معظم طفرات الفيروس تأتي في بروتيناته الخارجية التي تشبه المسامير، ما يعطيني مستوى عاليّاً جدّاً من الثقة بأن العلاج لن يتأثر بالطفرات".

يُذكر أن شركة "فايزر" تقدّمت بطلب تصريح من إدارة الغذاء والدواء الأميركية من أجل الاستخدام الطارئ لحبوب العلاج. وقد أشارت الشركة إلى أنّ التجارب السريرية، لأشخاص تتراوح أعمارهم بين 18 وأكثر، أظهرت أن الحبوب تُقلّل من الحاجة للدخول إلى المستشفى أو الموت، بنسبة 89 في المئة، مع استخدام أدوية نقص المناعة المستخدمة على نطاق واسع، بعد ثلاثة أيام من بدء ظهور العوارض.

الشركة توقّعت إنتاج 80 مليون حبّة من العقار، بزيادة 30 مليون حبّة عن الهدف الأصليّ للشركة، المتمثّل بتصنيع 50 مليون حبّة، في حين اشترت الإدارة الأميركية 10 ملايين حبّة في صفقة قيمتها 5 ملايين دولار.

في السياق، أعلنت شركتا "فايرز" و"جونسون أند "جنسون" بدء العمل بنسخة جديدة من اللقاح لمواجهة المتحوّر الجديد "أوميكرون"، إذا لم يكُن لقاحهما فعّالَين في الحماية من النّسخة الجديدة من الفيروس.

وأكّد بورلا أنّه "لا يزال هناك الكثير من الغموض" بشأن المتحوّر الجديد، الذي رصد في جنوب أفريقيا، ووصفته منظمة الصحة العالمية بأنه "مُقلق".

وأضاف: "سنعرف أهمّ ما يجب أن نعرفه خلال بضعة أسابيع"، مشيراً إلى أنّه لا بدّ من القيام بتجارب لاختبار فاعلية اللّقاح الحالي الذي طوّرته شركته بالتعاون مع شركة "بايونتيك".

وأوضح أنهّ "إذا تبيّن أنّ اللّقاح (الحالي) أقلّ فاعلية، وأصبحنا بحاجة لتطوير لقاح جديد، فقد بدأنا بالعمل عليه الجمعة. الأولى في تطوير لقاح جديد".

من جهتها، أعلنت شركة "موديرنا"، الجمعة، عزمها على تطوير جرعة معزّزة من اللّقاح مخصّصة للحماية من المتحوّر "أوميكرون".
تجدر الإشارة إلى أن سلطات جنوب أفريقيا الصحيّة قلّلت من خطورة المتحوّر الجديد، ورفضت التعاطي العالمي معها على قاعدة تحميلها مسؤولية أخلاقية بشكل غير واقعي.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم