الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تركيا: الزوار الاجانب تراجعوا بنسبة 38% في آب

المصدر: "أ ف ب"
تركيا: الزوار الاجانب تراجعوا بنسبة 38% في آب
تركيا: الزوار الاجانب تراجعوا بنسبة 38% في آب
A+ A-

تراجع عدد الزوار الاجانب لتركيا بنسبة 38% في آب، مع تأثر القطاع السياحي من جراء الانقلاب الفاشل في تموز والقلق ازاء الاوضاع الامنية بعد الاعتداءات التي شهدتها البلاد، وفقا لما اظهرته احصاءات اليوم.


والارقام هي الاولى التي تكشف عدد الزوار خلال شهر، بعد الانقلاب الفاشل. وبينت ان 3,18 مليون شخص زاروا #تركيا في آب، في تراجع بنسبة 37,96% بالمقارنة بآب 2015، على ما ذكرت وزارة السياحة.


وشهد حزيران اكبر تراجع، بحيث بلغت نسبته 40,86% بالمقارنة بالفترة نفسها العام السابق، في حين انخفض عدد السياح في تموز بنسبة 36,72%.


وكان القطاع السياحي تضرر اصلا قبل الانقلاب بسبب الاعتداءات هذه السنة، مع عمليات انتحارية في مطار اسطنبول في حزيران اوقعت 47 قتيلا نسبت الى تنظيم "الدولة الاسلامية". الشهر الماضي، قتل 57 شخصا، بينهم 34 طفلا، في عملية انتحارية خلال حفل زفاف كردي في مدينة غازي عنتاب. وحمّلت مجددا السلطات التركية تنظيم #الدولة_الاسلامية المسؤولية عنها.


وكانت ايرادات القطاع السياحي العام الماضي بلغت 35,1 مليار دولار، بما يمثل 4,4% من اجمالي الناتج الداخلي التركي. ورغم عودة العلاقات بموسكو الى طبيعتها في حزيران ورفع العقوبات على السفر الصيف الماضي، تراجع عدد السياح الروس الى تركيا بنسبة 83,63% الشهر الماضي، بالمقارنة بالشهر نفسه العام الماضي.


وفي آب 2015، كان العدد الاجمالي للسياح الروس 640 الفا. لكن عددهم في الشهر نفسه هذه السنة وصل الى 105 آلاف، بما يشكل ضربة للسياحة في تركيا. الا ان استئناف رحلات "الشارتر" الى المنتجعات التركية مطلع هذا الشهر قد يساهم في ارتفاع عدد السياح الروس.


كذلك، تراجع عدد السياح الآتين من المانيا خلال آب بنسبة 34,5%، في حين انخفض عدد الزوار من ايران بنسبة 32%.


وفي احصاءاتها الاخيرة التي نشرت الثلثاء، اشارت مجموعة "توماس كوك" البريطانية للرحلات المنظمة الى طلب كبير لمعظم الوجهات السياحية، باستثناء تركيا. وقال بيتر فرانكهاوسر، المدير التنفيذي للمجموعة، في بيان ان الشركة سجلت تراجعا في الحجوزات بنسبة 4% بسبب تركيا، "حيث لا يزال الطلب غير مستقر".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم