الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

العراق يغلي... والحرارة تخطّت الـ 50 درجة

المصدر: بغداد- فاضل النشمي
العراق يغلي... والحرارة تخطّت الـ 50 درجة
العراق يغلي... والحرارة تخطّت الـ 50 درجة
A+ A-

استنادا الى دائرة الارصاد الجوية، فان درجة حرارة الجو التي بلغت 52 درجة مؤية خلال الايام الاربعة الماضية لم تسجل في #العراق منذ نحو ثلاثة عقود. وفي ضوء ذلك، انعكس الغليان المناخي على شكل غليان شعبي حاد تمثل بخروج آلاف المتظاهرين واغلبهم من فئة الشباب في تظاهرة حاشدة في ساحة التحرير وسط بغداد، احتجاجا على نقص التجهيز في الطاقة الكهربائية وشبهات الفساد الواسعة في وزارة الكهرباء منذ اكثر من عقد من الزمان بحسب ما قال منظمو التظاهرة.


وكانت مجموعة من الصحافيين والناشطين المدنيين دعوا قبل ايام للتظاهرة التي انطلقت مساء الجمعة في ساحة التحرير. وقد ركز المتظاهرون اغلب اهازيجهم وشعاراتهم على محاربة الفساد وخصوصاً في وزارة الكهرباء التي عجزت عن استكمال منطومة الكهرباء بعد مرور 12 سنة وانفاق مليارات الدولارات دون نتيجة. وقد استلهم بعض المتظاهرين اهزوجة "فوك داعش والبلاء ...انوب ماكو كهرباء" التي رفعها متظاهرون في محافظة ميسان الجنوبية قبل ايام. وكانت الاهزوجة الابرز "باسم الدين باكونا(سرقونا) الحرامية".


ورفع بعض المتظاهرين لافتة مكتوب عليها "طفوا الكيزر يا مواطنين"، في اشارة ساخرة الى تصريحات وزير الكهرباء قاسم الفهداوي، الذي عزا ضعف تجهيز الطاقة الى اصرار بعض الاسر العراقية على تشغيل الكيزر (سخان المنزل) في الصيف، الامر الذي لم يصدقه احد خاصة مع وصول مياه الخزانات المنزلية الى درجة الغليان بسبب حرارة الجو!


المدرس في الجامعة المستنصرية ستار عواد قال لـ"النهار": "الاحباط وسوء الاوضاع بالنسبة للكهرباء وغيرها دفعتنا للتظاهر، هناك شعور ان السكوت عن هؤلاء خطأ كبير، تصرفاتهم وفسادهم دفع البلاد الى الهاوية". مضيفاً: "التظاهرة اعادة ما تبقى من روحنا الوطنية التي كادت ان تنعدم بسبب هذه الطغمة الفاسدة المهيمنة على كل مقدرات البلد".


رئاسة الوزراء
وعلى رغم عدم تعرض المتظاهرين لرئيس الوزراء حيدر #العبادي بحكم قصر المدة الزمنية التي تسلم بها رئاسة الوزراء اضافة الى تحدي الحرب ضد "داعش"، الا ان رئاسة الوزراء نظرت بقلق كبير للتظاهرة دفعها الى عقد اجتماع طارئ مع وزير الكهرباء قاسم الفهداوي عقب التظاهرة مباشرة. وقد صدر بيانا عقب الاجتماع ، يؤكد على "متابعة مشاكل الكهرباء والضعف الذي اصاب المنظومة الكهربائية".


#النجف


الى ذلك، خرج مساء السبت مئات المتظاهرين في النجف تضامنا مع متظاهري بغداد، وافادت انباء ان متظاهرا واحدا سقط بنيران الشرطة المحلية بعد ان اطلقت الرصاص الحي باتجاه المتظاهرين الغاضبين الذين انهالوا بالضرب بزجاجات الماء الفارغة على نائب رئيس مجلس محافظة النجف لؤي الياسري الذي حضر للتفاوض مع المتظاهرين. الا انهم رفضوا التفاوض معه واتهموه وباقي اعضاء مجلس المحافظة بالأزمة التي تعيشها المحافظة في مجال الخدمات.


وفي محافظة #كربلاء المجاورة لمحافظة النجف، خرج المئات متظاهرين ومنددين بضعف تجهيز الكهرباء وبشبهات الفساد في عقود الكهرباء.


#البصرة
وتظاهر المئات من أهالي محافظة البصرة السبت، احتجاجاً على عدم توافر الخدمات وخصوصاً الكهرباء والماء، ودعوا الحكومتين المحلية والمركزية الى الايفاء بالوعود واطلاق الدرجات الوظيفية للخريجين. وافادت مصادر في المدينة إن أكثر من 500 شخص من أهالي محافظة #البصرة تظاهروا أمام ديوان المحافظة وسط المدينة احتجاجاً على عدم توفر الخدمات في المحافظة.


ويشار الى ان وزارة #الكهرباء تقول ان العراق في حاجة الى 21 الف ميغاواط من الكهرباء، فيما لا يتجاوز انتاجه الـ 11 الف ميغاواط.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم