السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الفصائل الفلسطينيّة تواصل تحرّكاتها... ووزارة العمل: الحملة متواصلة

المصدر: "النهار"
الفصائل الفلسطينيّة تواصل تحرّكاتها... ووزارة العمل: الحملة متواصلة
الفصائل الفلسطينيّة تواصل تحرّكاتها... ووزارة العمل: الحملة متواصلة
A+ A-

بعد أيام من السجال بين وزارة العمل في لبنان والفصائل الفلسطينية إثر الإجراءات التي اتخذها الوزير كميل أبو سليمان، وحملة التفتيش التي يقودها بمؤارزة القوى الأمنية على كافة المحال والمصالح، يستمر الفلسطينيون بالتنديد والتظاهرات، آخرها كان اليوم في صيدا وعين الحلوة وصور وسبلين.

سبلين: "الفلسطينيون ضيوف موقّتون"

اعتصمت الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية ولجنة المتابعة اللبنانية - الفلسطينية في منطقة داود العلي في سبلين، بعد صلاة الجمعة، أمام مسجد داود العلي، وأُلقيت كلمات لكل من الشيخ علي الحسين والشيخ وسام طافش وأحمد الرواس والشيخ أحمد شكر، مطالبين "وزارة العمل بالعودة عن قرارها وإعادة النظر بالموضوع كون الفلسطينيين ضيوفاً موقّتين".

صيدا: "ليس منا مَن يحاصر أخواننا السوريين والفلسطينيين"

اعتصمت القوى الإسلامية اللبنانية والفلسطينية في مدينة صيدا، في ساحة الشهداء في المدينة بعد صلاة الجمعة، وتحولت لاحقاً إلى مسيرة راجلة وسيّارة جابت بعض شوارع صيدا بمواكبة عناصر من الجيش اللبناني والقوى الأمنية، استنكاراً للقرار الذي أصدره وزير العمل بحق الفلسطينيين.

ورفع المعتصمون الأعلام الفلسطينية واللبنانية ولافتات نددت بقرار الوزير، وأكدت أن "الفلسطيني لاجئ لحين عودته إلى بلاده وليس أجنبياً، وأطلقوا هتافات دعت إلى "مواصلة التحركات حتى إسقاط هذا الإجراء".

وأكد نائب رئيس المكتب السياسي للجماعة الاسلامية في لبنان بسام حمود أن "خطورة قرار وزير العمل يكمن في البعد السياسي وهو إسقاط كلمة اللجوء عن الشعب الفلسطيني تمهيداً لإسقاط حق العودة وللتوطين وتمهيداً لإنجاح صفقة العار، صفقة القرن ومؤتمر البحرين". في حين ألقى الشيخ خالد العارفي كلمة "هيئة العلماء المسلمين" في لبنان دعا فيها وزير العمل الى "الاستقالة"، وقال: "ليس منا من يحاصر أخواننا السوريين والفلسطينيين"، مضيفاً: "إننا في الهيئة ماضون في التحركات ومتضامنون حتى نيل الفلسطينيين حقوقهم ورفع الظلم عنهم".

أما المسؤول الاعلامي لحركة "حماس" رأفت مرة فاعتبر أن" قرار الوزير اعتداء على كرامة وحقوق الفلسطينيين في لبنان وسيؤدي إلى توترات سياسية واجتماعية وأمنية داخل المجتمع الفلسطيني، وستؤدي الى القتل البطيء لكل اللاجئين في لبنان، وإلى مشاكل كبيرة بين اللبنانيين واللاجئين في لبنان"، داعياً الوزير إلى "العودة عن قراراته والتراجع عنها فوراً والرجوع إلى الصيغة السابقة التي كان يُعمل بها".

عين الحلوة: لمواصلة التحركات والاعتصامات

وفي مخيم عين الحلوة خرج الفلسطينيون في مسيرة دعت إليها الفصائل الفلسطينية بعد صلاة الجمعة، انطلقت من مسجد النور، وجابت شوارع المخيم وصولاً إلى مدخل الحسبة المتاخم لمدينة صيدا، بمشاركة قيادات عسكرية وسياسية فلسطينية أطلقت هتافات منددة بقرارات وزير العمل، داعية إلى "مواصلة التحركات والاعتصامات"، وسط تدابير مشددة اتخذها الجيش اللبناني عند مداخل المخيم وفي شوارع وأحياء مدينة صيدا.

صور: "نحن هنا قسراً ولا بديل عن فلسطين".

كما خرجت أعداد كبيرة من أبناء مخيمات اللاجئين الفلسطينيين بمنطقة صور، في مسيرات احتجاجية بعد صلاة الجمعة، شارك فيها ممثلون عن القوى والاحزاب الفلسطينية والاسلامية، رفعوا الاعلام الفلسطينية ولافتات نددت بقرار وزارة العمل المتعلق بالعمال الفلسطينيين في لبنان، وطالبت الحكومة بـ"التراجع عن قرارها الظالم في حق الشعب الفلسطيني"، مؤكدة أن "الفلسطيني لاجئ حتى عودته إلى بلاده". وكُتب على بعض اللافتات: "نحن هنا قسراً ولا بديل عن فلسطين".

وأطلق المتظاهرون شعارات وهتافات دعت إلى "مواصلة التحرك حتى التراجع عن القرار المجحف بحق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان". 

وزارة العمل: مستمرة بحملتها

مجدداً، أكدّت مصادر من وزارة العمل أنّ الحملة مستمرة ولا تراجع عن تطبيق القانون، مشيرة إلى أنّ القانون يُعطي تسهيلات للفلسطينيين والوزارة تعمل على تبسيط المعاملات من أجل الحصول على إجازة عمل.

وتقوم وزارة العمل حالياً بمساع لوضع سياسة عمالية بالتنسيق مع الاتحاد العمالي العام، والنقابات وغرف التجارة والصناعة وغيرها من الجهات للعمل على وضع تصوّر لسياسة عمالية في لبنان، كما تمّ إنشاء لجنة من المختصين وعدد من الجهات للعمل على قانون العمل وتعديلاته.

ونتيجة الاتهامات التي تُوجه إلى وزارة العمل والوزير كميل أبو سليمان إثر الحملة التي يقوم بها، استغرب المصدر كيفية أنّ تكون الحملة استهدافاً للفلسطينيين، وأكدّ أنّه رغم كثرة التفتيشات، أُعطيت إنذارات لاثنين من الفلسطينيين فقط.

وفي ما يلي عدد الإجازات الممنوحة للسوريين والفلسطينيين، إضافة إلى نتائج حملة التفتيش الخاصة بوزارة العمل بالأرقام والتفاصيل.

إجازات العمل الممنوحة من 1 تموز 2018 لـ 1 تموز 2019 للمرة الأولى

الجنسية السورية: 922 إجازة عمل

فلسطيني لاجئ إلى لبنان: 329 إجازة عمل

الجنسية الفلسطينية: 36 إجازة عمل

الجنسية المصرية: 7462 إجازة عمل

إجازات مجددة من 1 تموز 2018 إلى 1 تموز 2019

الجنسية السورية: 3394 إجازة عمل

فلسطيني لاجئ إلى لبنان: 1280

الجنسية الفلسطينية: 360 إجازة عمل

الجنسية المصرية: 37616 إجازة عمل

إحصاءات التفتيش لنهار 10 تموز 2019

20 إقفالاً، 129 محضر ضبط، 24 إنذاراً و41 وضعاً قانونياً.

إحصاءات التفتيش لنهار 11 تموز 2019

11 إقفالاً، 156 محضر ضبط، 25 إنذاراً، 158 وضعاً قانونياً.

إحصاءات التفتيش لنهار 12 تموز 2019

7 إقفالات، 61 محضر ضبط، 5 إنذارات، 75 وضعاً قانونياً.

إحصاءات التفتيش لنهار 15 تموز 2019

20 إقفالاً، 129 محضر ضبط، 24 إنذاراً، 214 وضعاً قانونياً.

إحصاءات التفتيش لنهار 16 تموز 2019

3 إقفالات، 55 محضر ضبط، 16 إنذاراً، 95 وضعاً قانونياً.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم