الأرض الزرقاء... صورة من سطح القمر؟ FactCheck#

19 تموز 2019 | 16:22

المصدر: "Snopes- Hoax Alert"

  • المصدر: "Snopes- Hoax Alert"

الصورة المتناقلة على وسائل التواصل (فايسبوك).

هل التقط القمر الاصطناعي لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) هذه الصورة للأرض من سطح القمر؟

لا، هذا الزعم ليس صحيحًا: الصورة مركبة رقميا. وقد أنجزها الفنان رومولو تافاني #Romolo_Tavani، ولم تلتقطها "#الناسا" في هذا الشكل، رغم أنها تحتوي على عناصر من صور مختلفة التقطتها الوكالة سابقا.

الصورة انتشرت اخيرا على نطاق واسع على موقع "الفايسبوك"، مع تعليق:

A view of Earth from The Moon taken by NASA، اي منظر للأرض التقطته الناسا من سطح القمر، علما انه سبق ان انتشرت عام 2018 مع الزعم ذاته، كما نرى هنا وهنا.  

يبيّن البحث ان هذه الصورة مركبة رقميا، اقله من صورتين. ويمكن ايجادها على مواقع الكترونية لتخزين الصور، مثل Shutterstock، حيث قُدِّمت الصورة كالآتي:

Blue earth seen from the moon surface: Elements of this image are furnished by NASA، اي الارض الزرقاء كما تشاهد من سطح القمر: عناصر في هذه الصورة مزودة بواسطة الناسا.

وقد حملت الصورة توقيع الفنان الرقمي رومولو تافاني Romolo Tavani .

ومع انه لم يمكن ايجاد الصورة الأصلية المستخدمة لإنجاز الصورة المركبة المتناقلة، غير اننا وجدنا بعض الصور الأصلية التي تظهر الأرض من سطح القمر. الصورة ادناه (للناسا) التقطها رائد الفضاء مايكل كولينز في 21 تموز 1969 خلال مهمة أبولو 11.


Embed from Getty Images

وبعد سنوات قليلة، التقط طاقم "أبولو 17" صورا أخرى للأرض من سطح القمر. الصورة ادناه التقطها رائد الفضاء يوجين سيرنان في 12 كانون الاول 1972. ويظهر فيها الرائد هاريسون شميت واقفا قرب العلم الأميركي على سطح القمر، والأرض في الخلفية.

Embed from Getty Images

من جهة اخرى، تقدّم مقالة في موقع Universe Today مزيدًا من المعلومات عن كيفية توقّع مشاهدة الأرض من سطح القمر. على سبيل المثال، تمرّ الأرض بمراحل، على غرار القمر، مما يعني أنه سيمكن رؤيتها كاملة في بعض الليالي، ومظلمة جزئيًا في ليال اخرى.





نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard