صباح الجمعة: توتُّر المخيمات بدّده برّي وقرار دولي بإشاعة الفتنة... التغييرات ليست مستحيلة

19 تموز 2019 | 09:23

بطولة العالم للسباحة (أ ف ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 19 تموز 2019: 

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان: تطبيق قانون العمل أُحبط في قاعة التشريع ان تُسقط ارادة وزير بتطبيق القانون ويطيح التواطؤ السياسي انطلاقته، ليس مدعاة فخر لعهد ومجلس تشريعي وحكومة اجتمعت على الاستمرار في الفوضى التي تحول دون تنظيم سوق العمل، بل الاكثر صدقاً إنها تفضل الفوضى على حركة اعتراض تؤكد استمرار الحالة الميليشيوية تحت عناوين مختلفة. حالة التنظيم التي اطلقها وزير العمل كميل ابو سليمان لم تكن الا محاولة فاشلة ستحمل وزراء آخرين على عدم خوض غمار تطبيق القوانين والتصدي للفساد ومواجهة الحالات المخالفة، وستدفع مجموعات مخالفة على الاعتراض والقيام بأعمال شغب في الشارع، مما يضطر السلطة الى التراجع.

في مقالات اليوم، كتبت منال شعيا: توتُّر المخيمات بدّده بري سريعاً بـ"استدعاء" وزير العمل موازنة الـ2019 إلى التصويت والعين على العسكريين... توتر المخيمات الليلي "خيّم" منذ الصباح على اجواء الجلسة العامة – المستمرة. توتر سارع رئيس مجلس النواب نبيه بري الى سحب فتيله عبر دعوة وزير العمل الى اعلان العودة عن قراره بشأن العمال الفسطينيين.

وعن تداعيات احداث الجبل، كتب عباس الصباغ: سيناريو الجلسة الحكومية المرتقبة والمخرج لعدم إحراج جنبلاط وأرسلان يبدو ان الاوان قد حان لاعادة الحياة الى حكومة "العهد الاولى"، وان دعوتها لمعاودة العمل باتت قاب قوسين او ادنى. ولكن ما السيناريو المرتقب في ظل تمسك النائب طلال ارسلان بإدراج بند احالة أحداث قبرشمون على المجلس العدلي، وهل يستقيل وزيرا الحزب التقدمي الاشتراكي في حال جاءت نتيجة التصويت لمصلحة "العهد"؟

وكتب رضوان عقيل: أرسلان على موقفه والحصيلة صفر... فأين "حزب الله"؟ بات من الواضح ان كل المبادرات حيال حادثة البساتين لم توصل الجهات المعنية الى قواسم مشتركة تساعد في حلحلة هذه القضية وتوجيه مسارها في اتجاه المجلس العدلي او القضاء العادي وسط تشدد النائب طلال ارسلان. وعلى الرغم من محاولات تقريب المسافات التي يبذلها اللواء عباس ابرهيم ودخول الوزير سليم جريصاتي على الخط مع الجهات المعنية، يبدو انها لم تؤد الى الحل المنشود وسط محاولات لعودة انعقاد جلسات الحكومة المعطلة وتقديمها على سيل من الخلافات والتباعد في وجهات النظر. وامام كل هذه المشهدية لا تزال لغة التحدي هي التي تسيطر على العلاقة بين الحزبين التقدمي والديموقراطي.

وكتبت سابين عويس: كيف يقرأ السنيورة العائد من المملكة دورها؟ "سلبطة" بين السلطات والتسوية تستدعي تحسين إدارتها انسحاب الرئيس فؤاد السنيورة من صورة التعاطي المباشر في الشأن العام نيابيا او سياسيا، لا يبعده عن مواكبة الساحة الداخلية أو حتى العمل على هندسة اقتراحات وحلول تنطلق من اقتناع ثابت لدى الرجل: حماية تطبيق الدستور واحترام دور المؤسسات الدستورية وعملها وصلاحياتها، بما يسهم في انتظام الحياة السياسية والدستورية.

وكتب ابراهيم بيرم: ما هي أبعاد "الانتفاضة الفلسطينية" على إجراءات وزارة العمل؟ منيمنة لـ"النهار": من مصلحتنا جميعاً المعالجة السريعة لتلافي المخاطر يكاد رئيس لجنة الحوار اللبناني - الفلسطيني الوزير السابق حسن منيمنة يجزم بان "العمل جار بجدية وبعيدا من الاضواء والضوضاء لايجاد حلول ناجعة وسريعة للمشكلة المتأتية من رفض الجانب الفلسطيني بكل تلاوينه توجّه وزارة العمل لفرض قوانين وانظمة واجراءات جديدة بهدف تنظيم العمالة الفلسطينية في لبنان وقوننتها في سياق خطة تنظيم العمالة الاجنبية ومكافحة غير الشرعي منها".

وكتب الياس الديري: التغييرات ليست مستحيلة؟ لا شك في أن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة حريص على وضع الشعب اللبناني العظيم ونوابه ووزرائه وحكّامه في الأجواء الاقتصادية بدقَّة متناهية. وهذا أضعف الإيمان وأقل ما يمكن أن يُطلب منه في هذه الظروف الحرجة جداً، والتي تحتاج الى من يُشرِّح الوضع النقدي بحذافيره. ولا ينتظر مَنْ يحرّضه على المال والعملة والليرة، فهذه مهمّته الأولى. وهو مطمئن ويطمئن. عال.

وكتب سركيس نعوم: قرار دولي (أميركي) بإشاعة الفتنة في المنطقة! تابع القيادي "الاخواني" المهم حديثه عن ليبيا، قال: "العقيد حفتر قائد "الجيش الوطني" كما يسمّيه، يوالي المملكة العربية السعودية والامارات. الاثنتان تعاديان "الاخوان المسلمين". في ليبيا يوجد سلفيّون لكنهم ليسوا كسلفية الوهابية. هناك قرار دولي ربما أميركي بخلق أجواء فتنة وتشنّج في دول المنطقة العربية كلّها، وذلك بسبب الرغبة في الإمساك بقرارها وبثرواتها.

وكتب موريس متى: أداء مصارف يعرّض القطاع للمخاطر ويضرب الاقتصاد صفير لـ"النهار": حرب الفوائد يجب أن تنتهي مجموعة منتجات مصرفية عرضها بعض المصارف التجارية في لبنان خلال الاشهر الماضية بفوائد مرتفعة على ودائع بالليرة اللبنانية، شرط إيداعها بالدولار الاميركي، سعياً من المصارف لجذب حجم اكبر من الودائع والتي وصلت نسب الفائدة عليها الى أكثر من %17 في بعض الاحيان.

نواف الموسوي يستقيل

الحريري: موازنة عام 2019 وضعت ركيزة أساسية للإصلاح 

العسكريون المتقاعدون يكسرون الحاجز الامني الاول... ومواجهات مع القوى الامنية (صور وفيديو)


إميل خوري يتذكّر: حين هزّت الكلمة العالم

حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard