السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

جمعية بيروت ماراتون كرّمت رياضيين تسلّقوا "ايفرست"

جمعية بيروت ماراتون كرّمت رياضيين تسلّقوا "ايفرست"
جمعية بيروت ماراتون كرّمت رياضيين تسلّقوا "ايفرست"
A+ A-

كرّمت جمعية بيروت ماراتون "هامات" رياضية من بطلات وأبطال تسلّقوا قمة جبل إيفرست خلال العام 2019 في احتفال اقيم في قاعة المؤتمرات في مجمع منطقة بيروت الرقمية (BDD) في شارع بشارة الخوري تحت عنوان "إيفرست واحدة لقمم مختلفة" حضره ممثل وزير الشباب والرياضة محمد فنيش المدير العام زيد خيامي، قنصل سفارة قطر علي العزبي، ممثل السفير المصري عبدالله الزهدي، ممثل اللواء طوني صليبا المدير العام لأمن الدولة العقيد فادي كبي، ممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان الرائد خالد ناصر، الأمين العام للجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية ونائب رئيس الجمعية العميد المتقاعد حسان رستم، مستشار رئيس الحكومة المهندس فادي فواز، رئيسة جهاز الإسعاف والطوارىء في الصليب الأحمر روزي بولس، أعضاء مجلس أمناء بيروت ماراتون ولجنة صديقات الماراتون وبطل تسلّق القمم مكسيم شعيا ومنسق الجمعية في مدينة صيدا بشير السقا وممثلو جمعيات خيرية ورياضية وكوكبة من العدائين والعداءات المنضوين في البرنامج التدريبي المجاني 542 وزملاء اعلاميون.

بعد النشيد الوطني، رحبت مسؤولة الترويج في الجمعية صفا سالم بالحضور، ثم عرض فيلم عن سباق بلوم بنك بيروت ماراتون للعام 2018. بعدها كانت كلمة لرئيسة الجمعية مي الخليل اكدت فيها "أهمية العقل والإرادة في حياتنا وسلوكياتنا اليومية حيث إن العقل نهتدي به إلى حيث المنطق، والإرادة هي التي بها نبلغ طموحاتنا". واستعادت بالذاكرة يومياتها الجنوبية في بلدة حاصبيا المستريحة على كتف جبل الشيخ حيث كانت تنظر إليه على الدوام وتستوقفها عظمة هذا الجبل وشموخه "وهو شموخ يطبع شخصيات المكرمات والمكرمين".

بدوره أشاد خيامي بالخليل "وشخصيتها القيادية التي أتاحت لها تحقيق نجاحات رياضية وضعت بصمتها على مسيرة الرياضة في لبنان"، وكشف عن تشكيل لجنة في الوزارة للاهتمام برياضة التسلق ولوضع اسس وقواعد تنظيمية لممارستها.

ثم عرضت أفلام وثائقية عن تجارب المكرمين قبل حوار أداره شعيا، أعقبه تقديم دروع تقديرية ونسخة من كتاب شعيا عن تجربته في تسلّق القمم.

وضمت لائحة المكرمين كلاً من: سامر عقّاد تسلق العام 2001 قمة جبل فوجي وكان اول عربي وسوري يتسلّق قمة إيفرست. نيلّي عطّار تسلّقت 3 قمم آخرها قمة إيفرست. فهد بدّار أول عربي يتسلّق جبل إيفرست وجبل لوتس ضمن حملة واحدة. تيما دريان تسلّقت 18 جبلاً في 4 سنوات وهي أول امرأة لبنانية تصل إلى قمة إيفرست. غسان حجار تسلّق جبل كيليمنجارو العام 2017 ثم جبل إيفرست. أفيديس كالبكيان تسلّق 70 جبلاً. رالف كيسو تسلّق 6 قمم. مريم الكثيري أول مغربية وعربية تسلقت جبلي إيفرست ولوتس في رحلة واحدة وأول مغربية وعربية تســلّقــت القــمــم الســبــع في سنة واحدة. دولوريس الشلّة أول أردنية تسلقت إيفرست وأول عربية تسلّقت جبل منــاســلــو ثــامــن أعــلــى قمــة فــي العــالــم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم