"وصال" جاهدة وهبة وماجدة داغر في جرش: "للتكاتف في وجه الأغنية الرديئة" (فيديو)

18 تموز 2019 | 14:26

المصدر: جرش- "النهار"

  • المصدر: جرش- "النهار"

جاهدة وهبه وماجدة داغر.

عقدت الفنانة #جاهدة_وهبة والشاعرة #ماجدة_داغر مؤتمراً صحافياً على هامش مشاركتهما في مهرجان #جرش، بحضور المدير العام للشؤون الثقافية في لبنان الدكتور علي الصمد، ممثلاً وزير الثقافة محمد داود الذي اعتذر عن الحضور بسبب مشاركته في فاعليات مهرجانات صور الدولية التي تنطلق فاعلياتها اليوم. كما حضر المؤتمر عضو اللجنة الاعلامية الصحافي طلعت شناعة الذي ألقى كلمة قال فيها: "لبنان جميل وناسه جميلون، يمنحوننا دائما شيئاً رائعاً. يكفي أن نسمع ألبوم "ترجمان الأشواق" (لقصيدة الغناء وهبة) من شعر شيخ العارفين ابن عربي" وهذا يغني عن اي تعريف. مضيفاً: "يسرني لقاء الفنانة وهبة والشلعرة داغر في هذه التوأمة بين الغناء والقصيدة والتي أصبحت نادرة في عالمي الفن والثقافة".

وألقت وهبة كلمة خلال المؤتمر ىفتت فيها إلى أن "الأمسية المحضرة منسوجة على مقامات الحب، الخالي من اي تزلف او نفاق، والشعر المقدم من الصديقة داغر وكبار الشعراء يحاكي إنسانية الإنسان وإشكالية وجوده وعلاقته مع الآخر والله والإشكاليات الأخرى التي نمر فيها في العالم العربي".

وتابعت: "أعانل اللقصيدة كانها كائن معشوق من نور ونار لعله يخرج مني جميلات أخريات ويستفزني لأكون أجمل"، مضيفة: "أذهب إلى القصيدة بحرية وعفوية، وسيشهد الجمهور في حفلنا روائع من القصائد والأبيات التي سنقدمها بطريقة مختلفة إلى جانب شذرات من بعض الأغنيات الطربية الكلاسيكية الساكنة في وجداننا ومن أغنياتي الخاصة التي يحفظعا الجمهور الأردني عن ظهر قلب بتوزيع جديد تعاونت فيه مع ساري وعياد خليفة".

ولفتت وهبة إلى أنها "تحاول من خلال الأعمال الجديدة مد حبل السٌرة مع التراث والموروث الطربي والثقافي"، داعية المحتمعات الاربوية وللمؤسسات الإعلامية والنسؤولين في القطاعات الفنية والجمهور نفسه الى "التكاتف ودحض كل ما هو رديء آت من الفضائيات ومفروض احيانا من شركات الإنتاج التي تسوّق لفن إستهلاكي سريع كوجبات الفاست فود وتسمح بتسرب الأغنية السفيهة إلى منازلنا وهذه الأغنية لا تشبه حضارتنا وتاريخنا".

بدورها وجهت الشاعرة داغر تحية للشعب الأردني على "الحفاوة والاحتفاء"، وقالت: "نشعر أننا في منطقة أخرى من لبنان وليس في الأردن، لشدة التشابه بين اللبنانيين والأردنيين أرضاً وشعباً وجغرافيا وتاريخاً".

وأضافت: "محظوظة لمشاركتي للسنة الثانية في هذا المكان الساحر الذي شعرت حينما وطأته وكأنه يصعد بي إلى السماء"، موجهة الشكر لدعم وزارة الثقافة اللبنانية الفنان اللبناني وأيضاً وزارة الثقافة الأردنية. وتابعت: "محظوظة لهذه التوأمة وهذا التواطؤ الجميل مع فنانة كبيرة، وفخر لي أن أكون جزءاً من هذه الامسية الشعرية الموسيقية الفنية، ونعد الجمهور العربي والأردني بأمسية عنوانها الأصالة سنقدم فيها روائع الشعر الحديث والقديم والصوفي".

وألقى الصمد كلمة قال فيها: "أشعر أنني بين أهلي، وطالما كان بين لبنان والأردن سنوات من التقارب وعلاقات الأخوّة والصداقة"، موجهاً تحية للملك عبد الله الثاني "راعي الثقافة والفن" وإلى وزير الثقافة والشباب الاردني محمد أبو رمان ومدير مهرجان جرش أيمن السماوي.

كما نقل تحيات وزير الثقافة اللبناني محمد داود الذي "اعتذر عن المشاركة بسبب انطلاق فاعليات مهرجان صور، وإن كان غائباً عنّا لكنه حاضر معنا من مدينة صور". وتابع: "سعداء في وزارة الثقافة بالفنانين اللبنانيين، سفراء لبنان إلى العالم، نفتخر ونعتز بالفنانة الكبيرة الملتزمة بفنها الاصيل جاهدة وهبة والشاعرة الصديقة ماجدة داغر وسنكمل المشوار برفقتهما إلى الثامنة من مساء السبت، تاريخ امسيتهما الاستثنائية "وصال" في المسرح الشمالي بمدينة جرش الأثرية".

اقرأ أيضاً: "أرض الغجر" لجاهدة وهبه: الغناء للعابرين

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard