الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

باكستان: الإعدام لهندي بتهمة التجسّس و"العدل الدولية" تأمر بإعادة النظر

المصدر: "أ ف ب"
باكستان: الإعدام لهندي بتهمة التجسّس و"العدل الدولية" تأمر بإعادة النظر
باكستان: الإعدام لهندي بتهمة التجسّس و"العدل الدولية" تأمر بإعادة النظر
A+ A-

أمرت محكمة العدل الدولية، #باكستان، اليوم، باعادة النظر في حكم الاعدام الصادر بحقّ هندي متهم بالتجسس، مشيرةً إلى أنّ اسلام أباد انتهكت حقوقه المتعلقة بالزيارات القنصلية.

واعتقل كلبهوشان سودهير جادهاف في اقليم بلوشستان الباكستاني في آذار 2016 بتهمة التجسس، وأصدرت محكمة عسكرية عليه حكماً بالاعدام في العام الحالي.

وأمرت المحكمة في #لاهاي بـ"المراجعة الفعّالة وإعادة النظر في إدانة كلبهوشان سودهير جادهاف والحكم الصادر بحقه"، وفق موقع المحكمة.

وقالت المحكمة أنّ باكستان انتهكت معاهدة فيينا بشأن العلاقات الديبلوماسية التي تمنح البلدين حق حصول مواطنيها المعتقلين على زيارات قنصلية، مشيرةً إلى أنّ "باكستان حرمت جمهورية #الهند من حق الاتصال والوصول إلى كلبهوشان سودهير جادهاف وزيارته في سجنه وترتيب التمثيل القانوني له".

وأضافت أنّ "وقف حكم الاعدام هو شرط لا غنى عنه للمراجعة الفعلية واعادة النظر في الادانة والحكم بحق كلبهوشان سودهير جادهاف".

ورحبت الهند بالحكم واعتبرته "نصراً كاملاً".

كما أشار مسؤول في الحكومة الهندية إلى أنّ "الأمر الصادر لباكستان بالالتزام بمعاهدة #فيينا هو انتصار كامل لنا، ويفتح الباب أمام احتمال الوصول القنصلي (للمتهم) واعادة محاكمته امام محكمة مدنية"، مضيفاً: "إذا أرادت باكستان تحسين العلاقات، يجب أن تطلق سراحه وتمنحه ممراً آمنا للعودة لنا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم