الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ماراتون الموازنة ينطلق في ساحة النجمة... تظاهرات واعتصامات واقفال وسط العاصمة

المصدر: "النهار"
ماراتون الموازنة ينطلق في ساحة النجمة... تظاهرات واعتصامات واقفال وسط العاصمة
ماراتون الموازنة ينطلق في ساحة النجمة... تظاهرات واعتصامات واقفال وسط العاصمة
A+ A-

تبدأ صباح  الثلثاء اولى جلسات مجلس النواب لمناقشة الموازنة المقدمة من الحكومة بعد اجراء التعديلات عليها من لجنة المال والموازنة.

والجلسات التي ستستمر لثلاثة ايام، (صباحاً ومساء)، يتوقع ان تشهد العديد من الاستعراضات الكلامية قبل ان تنتهي بإقرار الموازنة وخصوصاً بعد اعلان الكتل الكبيرة الموافقة عليها، فقد اعلن رئيس "التيار الوطني الحر" ان تكتل "لبنان القوي" سيصوت على الموزانة وقال: "العمل الذي أنجز بيننا كلنا كقوى سياسية، في المجلس وفي الحكومة، ساعد بأن نقترب، واليوم في التكتل أجرينا مراجعة كاملة وموقفنا واضح، بأننا مع عدم رضانا على أمور في الموازنة لم تقر، ولكن نحن موافقون على هذه الموازنة وسنصوت لصالحها، ولن نفعل كما يفعل سوانا، بموقف شعبي وكذب على الناس، بأن نوافق داخل الحكومة، ونذهب لاحقا الى مجلس النواب وأمام الناس، الى الإعتراض".

 وحددت كتلة "المستقبل التوجهات المطلوبة في هذا الشأن والتأكيد على وجوب عدم تجاوز نسبة العجز التي توصلت إليها الحكومة لأي سبب من الأسباب، والتثبت من صحة التخفيض الإضافي الذي توصلت إليه لجنة المال وقدرة الجهات المختصة على الالتزام به".

واعلن رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع ان كتلته لن تصوت على الموازنة بل على بنود منها " وهو يعتبرها  عادية جدا، تتماشى مع أوضاع مستقرة وليس مع وضع كالذي نعيشه اليوم في لبنان، فهي لن تستطيع أن تؤدي ما هو مطلوب منها وما كنا نتمناه مع الإعتراف بوجود بعض البنود الجيدة فيها والتي ساهمنا في الوصول إلى إقرارها".

فيما يتوقع ان تصوت كتلة "حزب الله" على الموازنة وتسجيل اعتراضاتها على بعض البنود فيها".

تحركات شعبية

الى ذلك  تجمع عدد من اعضاء حراك العسكريين المتقاعدين في ساحة الشهداء امام مبنى "النهار" ونصبوا خيمة في الساحة، واعلنوا البدء بإضراب عن الطعام حتى انتهاء المجلس النيابي من مناقشة الموازنة، وسيبيتون ليلتهم في الساحة، وترافق الاعتصام بدعوات للمشاركة الواسعة بالتحرك الذين دعوا اليه غداً.

ودعا منسق حراك المتعاقدين حمزة منصور في بيان اليوم، "الأساتذة المتعاقدين الى المشاركة الكثيفة والواسعة لكافة اطياف المتعاقدين امام المجلس النيابي الساعة الخامسة عصرا، اثناء انعقاد جلسات المجلس وذلك لتذكير النواب، وتحديدا نواب لجنة التربية النيابية، بالحقوق النائمة المسحوقة والمنسية من عشرات السنين،التي تخص الأساتذة المتعاقدين وهي - الحق بالتثبيت - الحق بالضمان الفوري لكافة الأساتذة المتعاقدين -الحق ببدل النقل - الحق بالمراقبة اثناء "الامتحانات المدرسية" وعدم منع "أي متعاقد" من حقه بحجة توفير المال للسلطة".

 

اجراءات امنية

في المقابل اعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي انه "الحاقا لبلاغنا السابق المتعلق بتدابير السير المتخذة لمناسبة انعقاد جلسة لمجلس النواب لمناقشة مشروع الموازنة العامة لعام 2019 عند الساعة 11.00 من تواريخ 17، 16 و 18/7/2019، دعت جهات عدة إلى التظاهر والاعتصام عند الساعة 9.00 من التواريخ المحددة، أمام مقر المجلس النيابي.

لذلك سيتم اتخاذ تدابير السير التالية:

منع المرور اعتبارا من الساعة 5.00 من فجر التواريخ المحددة أعلاه، وعزل المنطقة الممتدة من شارع المير بشير، شارع ويغان، شارعي فوش واللنبي (من جهاتهما الشمالية والجنوبية والشرقية)، ومن تقاطع البطريرك الحويك حتى تقاطع اللواء الشهيد فرنسوا الحاج، تقاطع جورج حداد / جادة شارل حلو في محلة الصيفي حتى باب إدريس / تقاطع احمد الداعوق (بنك عودة)، ومن نزلة الإسكوا بإتجاه ساحة رياض الصلح.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم