الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أفغانستان: مقتل 11 شخصاً في انفجار قنبلة زرعتها "طالبان" في قندهار

المصدر: "أ ف ب"
أفغانستان: مقتل 11 شخصاً في انفجار قنبلة زرعتها "طالبان" في قندهار
أفغانستان: مقتل 11 شخصاً في انفجار قنبلة زرعتها "طالبان" في قندهار
A+ A-

قتل 11 مدنيا على الأقل، وأصيب عشرات اليوم، عندما انفجرت قنبلة زرعتها حركة #"طالبان"، وفقا لمسؤولين، في جنوب #أفغانستان، لدى مرور العربة التي كانوا فيها.

وتأتي الحادثة بعد أسبوع على إعلان مسؤولين أفغان ومن "طالبان" "خطة طريق للسلام" تعهدوا فيها تجنب سقوط ضحايا من المدنيين.

ووقع الانفجار اليوم، قرابة الساعة 14,00 بعد الظهر (09,30 ت غ)، عندما مرت عربة تقل العديد من الركاب على قنبلة زرعتها "طالبان" على جانب الطريق، وفقا لقائد الشرطة المحلية تادين خان.

ولم يتضح على الفور إذا كان الضحايا في حافلة أو في الجزء الخلفي من شاحنة كبيرة. وقال خان: "إثر الانفجار، استشهد 11 شخصا، وأصيب 34 آخرين. وبين الضحايا نساء وأطفال".

وأكد المتحدث العسكري الأفغاني أحمد صادق عيسى الحصيلة، بينما قال حاكم ولاية قندهار حياة الله حياة إن 13 شخصا قتلوا.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار. كذلك، لم يصدر أي بيان عن "طالبان".

وكثيرا ما يلجأ المتمردون إلى زرع ألغام على جانب الطرق لاستهداف قوات الأمن الأفغانية- لكن هذا السلاح المدمر يوقع العديد من الإصابات بين المدنيين.

وأفغانستان مزروعة بالالغام والصواريخ والقنابل البدائية وقذائف الهاون غير المنفجرة التي خلفتها سنوات النزاع. وكثيرا ما يلتقطها أطفال بدافع الفضول.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو 4 آلاف مدني- بينهم أكثر من 900 شخص- قتلوا في أفغانستان العام الماضي، بينما أصيب 7 آلاف، ما يجعله العام الأكثر دموية بالنسبة الى المدنيين في النزاع الأفغاني.

والتقى مسؤولون أفغان ومن "طالبان" في قمة تاريخية في العاصمة القطرية الأسبوع الماضي، في إطار محادثات سلام بقيادة أميركية، تعهدوا خلالها خفض الإصابات بين المدنيين إلى "الصفر".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم