الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

إطلاق موسم صيف الشوف 2019... "أمامنا صيف واعد"

إطلاق موسم صيف الشوف 2019... "أمامنا صيف واعد"
إطلاق موسم صيف الشوف 2019... "أمامنا صيف واعد"
A+ A-

أطلقت لجنة مهرجانات بيت الدين ومحمية أرز الشوف، بالتعاون مع كل من جمعية تجار الشوف وتجمع الصناعيين في الشوف والبلديات واتحادات البلديات والجمعيات الأهلية والأندية الثقافية والرياضية في المنطقة، وبرعاية وزير السياحة أواديس كيدانيان وحضوره، "موسم صيف الشوف 2019"، خلال حفل أقيم في قصر الأمير أمين في بيت الدين، بمشاركة رئيسة لجنة المهرجانات نورا جنبلاط، النائبين بلال عبد الله وفريد البستاني، داليا جنبلاط، أمين السر العام في "الحزب التقدمي الإشتراكي" ظافر ناصر وشخصيات وفاعليات.

وفي السياق، ألقى رئيس جمعية تجار الشوف رئيس بلدية الباروك- الفريديس إيلي نخلة كلمة أشاد خلالها بـ"جمال منطقة الشوف وهناء العيش فيها"، معتبراً أن "ما حصل هو مجرد غمامة عابرة لن تعود"، داعياً الجميع إلى "زيارة الشوف والاطلاع على صناعته وحرفه وإنتاجه والتجول في أسواقه والتنزه في أرجاء طبيعته الخلابة".

وقال: "هذا هو شوف المهرجانات الفنية المتألقة في بيت الدين وسواها، شوف التاريخ والآثار، شوف الإمارة والأمجاد الغابرة، شوف الرؤساء والقادة والزعماء، شوف الرشيد، شوف الإبن وكبار الكتاب والأدباء".

وختم متمنياً "أن يكون هذا الموسم واعداً بالعز لنهتف معاًٍ للبنان الحق والخير والجمال".

ثم تحدث باسم بلديات الشوف رئيس اتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي زياد الحجار مشيداً بـ"الجهود التي يبذلها وزير السياحة من أجل تطوير هذا القطاع".

كما أشاد بمهرجانات بيت الدين "وتنظيمها الدقيق ودور السيدة نورا جنبلاط في هذا التنظيم المميز"، مسلطاً الضوء على "أهمية محمية أرز الشوف وغيرها من المواقع التي تشكل رئة الشوف ومقصداً لكافة الوافدين والزوار من الوطن وخارجه وذلك باهتمام ورعاية من الرئيس وليد بك جنبلاط".

وتحدثت نورا جنبلاط، فاعتبرت أن "إدراج محمية أرز الشوف على القائمة الخضراء التي يعدها الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة وارتفاع عدد زوار المحمية بنسبة 37% في الجزء الأول من هذا العام، إذ أن منطقة الشوف شهدت ثورة سياحية تترجم من خلال ارتفاع عدد بيوت الضيافة ومواقع التخييم والمطاعم والفنادق الصغيرة، كل ذلك جعل من الشوف الوجهة الأولى للسياحة البيئية في لبنان والمنطقة حيث كثرت المهرجانات المحلية في القرى كافة".

وقالت: "إن مهرحانات بيت الدين التي تحتفل بعامها الـ35 جاءت كفعل إيمان بدور لبنان الثقافي والحضاري، وأصبحت حالياً مهرجانات دولية تستقبل كل صيف 30 ألف شخص، وساهمت في وضع لبنان على الخريطة الثقافية العالمية فضلاً عن دورها الداخلي في إنماء المنطقة".

وشددت على أن "التنمية في الشوف هي تنمية مستدامة تحسن سبل العيش لأهله مع الحفاظ على الموارد الطبيعية"، وقالت: "أمامنا صيف واعد، فلنترفع جميعاً عن الحسابات الفئوية الصغيرة ولنكرس جهودنا المشتركة لتحقيق المزيد من الإنماء في الشوف لخدمة الإنسان أولاً وأخيراً".

من جهته، استهل كيدانيان كلمته بشكر "السيدة نورا جنبلاط والقيمين على المهرجان الذي كان من الصعب جداً حضوره بسبب الالتزامات، ولكن بفضل صديقي رامي الريس الذي حررني من الالتزامات تمكنت من المشاركة".

وقال: "مبادرة السيدة نورا ممتازة لإطلاق موسم صيف 2019 من الشوف إلى كل لبنان، وإنني تعهدت بنقل ثقافة المحبة والضيافة والرقي في التعامل بين اللبناني والسائح، وهذه السنة سنحطم الأرقام القياسية للسياحة بلبنان، من ناحية الوافدين ومن ناحية المداخيل".

أضاف: "تعاطيت بالسياسة من باب السياحة. هدفي هو دائماً التطوير والتحسين، وأتمنى تعميم هذه المبادرة على مختلف المناطق لان بلدنا لا ينقصه أي شيء. لا أحد يربح إذا خسر الوطن، فإما نربح كلنا أو نفشل كلنا، وأنا أخذت قراراً بأن أسجل الهدف تلو الآخر في مرمى الخسارة لنربح".




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم