الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الجزائر تصطدم بنيجيريا وتونس تتحدى السنغال

الجزائر تصطدم بنيجيريا وتونس تتحدى السنغال
الجزائر تصطدم بنيجيريا وتونس تتحدى السنغال
A+ A-

تأهلت الجزائر بعزيمة المرشح الفارض نفسه في الميدان، ولحقت بها تونس بتدرج الواقعية الى الدور نصف النهائي لبطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم المقامة في مصر. في مواجهة هذه وتلك، ستكون نيجيريا الخطرة دائما، و"أسود" السنغال الباحثون عن لقب أول. وتقام مباراتا نصف النهائي في العاصمة المصرية الأحد، فتلتقي السنغال وتونس على ملعب "30 يونيو" (الساعة 19:00 بتوقيت بيروت)، والجزائر ونيجيريا على ملعب القاهرة (الساعة 22:00).

وفرض الجزائريون أنفسهم كأبرز مرشح، حتى قبل خروج كبار آخرين في ثمن النهائي مثل مصر المضيفة وحاملة الرقم القياسي في عدد الألقاب القارية (7)، والمغرب، والكاميرون حاملة اللقب. قدم المنتخب الأخضر أداء صلبا وبات على قائمة الكبار في بطولة يؤكد متابعوها أنها طوت صفحة "المنتخبات الصغيرة" في القارة السمراء. وقال المدرب جمال بلماضي بعد الفوز الصعب على ساحل العاج بضربات الترجيح في ربع النهائي (4-3 بعد التعادل 1-1): "أحد طموحاتي عندما انضممت الى المنتخب (كمدرب في صيف 2018) كان أن أعيد الجزائر الى مصاف المنتخبات الافريقية الكبيرة"، مضيفا: "التقدير على ذلك يجب أن يذهب فعلا الى اللاعبين". ارتكز بلماضي في بطولته الكبيرة الأولى كمدرب للجزائر، على ثوابت منها الحارس رايس مبلوحي الذي تلقّى مرماه هدفا وحيدا في خمس مباريات، والقائد رياض محرز الآتي من تتويج بلقب الدوري الإنكليزي مع مانشستر سيتي، وبغداد بونجاح، ويوسف بلايلي، واسماعيل بن ناصر...

وبواقعية شديدة، يقارب الفرنسي ألان جيريس تجربته الخامسة في البطولة القارية. المدرب المخضرم يقود نسور قرطاج بين حقل ألغام الانتقادات والنتائج. تأهل لثمن النهائي من دون أي فوز، وانتظر "نسور قرطاج" ربع النهائي ليفرض نفسه بثلاثية نظيفة على حساب مدغشقر، المنتخب الذي وإن كان متواضعا على الورق، لكنه شكل مفاجأة البطولة التي خاض غمارها للمرة الأولى. ببرودة أعصاب وثقة، يواجه جيريس بعد كل مباراة أسئلة الصحافيين التونسيين عن الأداء. لم يبدل الفوز الكبير الخميس من أمر كان مفعولا، لكن جيريس بدا أكثر حزما وثقة: "لن أرد على الانتقادات".

"أسود تيرانغا" ليسوا جرحى، لكنهم لم يزأروا بعد. بدأ المنتخب بتواضع مقارنة بالمتوقع من أفضل منتخب قاري في تصنيف "الفيفا" (22 على العالم)، مع أسماء من طينة ساديو مانيه المتوج مع فريقه ليفربول الإنكليزي بطلا لأوروبا، والمدافع الصلب لنابولي الإيطالي كاليدو كوليبالي. ويحلق منتخب "النسور الممتازة" على علو متوسط باحثا عن النجمة الرابعة، بقيادة المدرب الألماني غيرنوت رور، واللاعبون الذين علّقوا في بداية البطولة إضرابا على خلفية المكافآت المالية، يجدون أنفسهم حاليا في موقع المستحق للتنويه. 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم