الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الصين ستفرض عقوبات على شركات أميركية ضالعة في بيع أسلحة لتايوان

المصدر: "أ ف ب"
الصين ستفرض عقوبات على شركات أميركية ضالعة في بيع أسلحة لتايوان
الصين ستفرض عقوبات على شركات أميركية ضالعة في بيع أسلحة لتايوان
A+ A-

أعلنت #الصين أنها ستفرض "عقوبات" على شركات أميركية ضالعة في صفقة محتملة لبيع أسلحة بقيمة 2,2 مليار دولار لتايوان التي تتمتع بحكم ذاتي، وهي خطوة أثارت غضب بكين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ في بيان إنّ "مبيعات الأسلحة الأميركية لتايوان تشكل انتهاكا خطيرا للقواعد الأساسية للقانون الدولي والعلاقات الدولية"، مشيراً إلى أنّه "من أجل حماية المصالح الوطنية، ستفرض الصين عقوبات على الشركات الأميركية الضالعة في عملية بيع الأسلحة إلى تايوان".

وتعد صفقة الأسلحة هذه الاولى بين واشنطن وتايبيه بقيمة مالية كبيرة نسبيا، كما تتزامن مع تأزم العلاقات بين واشنطن وبيجينغ بسبب الحرب التجارية.

وتعتبر الصين تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها، وتهدد باللجوء إلى القوة في حال إعلان تايبيه الاستقلال أو في حال حصول تدخل خارجي، وخصوصا من جانب واشنطن. وأي بلد يمنح تايوان أسلحة أو دعما دبلوماسيا أو شرعية يتسبب بسخط كبير في بيجينغ.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، قالت وزارة الخارجية الصينية إن بكين تقدمت بشكوى رسمية عبر القنوات الدبلوماسية معربة عن "استيائها الشديد ومعارضتها الشديدة" لصفقة الأسلحة المحتملة، والتي تشمل دبابات قتالية وصواريخ مضادة للطائرات. وطالبت الصين ايضا الولايات المتحدة الثلثاء بان "تلغي فورا" صفقة الأسلحة المحتملة ب2,2 مليار. لكن الولايات المتحدة تجاهلت شكوى الصين، وردت أن المعدات ستساهم في دعم "السلام والاستقرار" في آسيا.

مع انخراط الولايات المتحدة حاليا في حرب تجارية مع الصين، تحسنت العلاقات بين تايبيه وواشنطن بدرجة ملحوظة. وعلى عكس آخر ثلاثة رؤساء أميركيين حاذروا إغضاب بكين، فان دونالد ترامب عمد الى تعزيز العلاقات مع تايوان. وبالرغم من نقل واشنطن اعترافها الدبلوماسي من تايبيه إلى بيجينغ عام 1979، فقد ظلت العاصمة الأميركية الحليف الأقوى غير الرسمي لتايوان وأكبر موردي الأسلحة اليها.

وخلال زيارة للمجر، حذّر وزير الخارجية الصيني وانغ يي الجمعة واشنطن "من اللعب بالنار في قضية تايوان". وتمضي رئيسة تايوان تساي إنغ وين يومين في الولايات المتحدة هذا الأسبوع قبل زيارتها حلفاء بلادها في الكاريبي.

وأثار قرار واشنطن السماح لتساي بالمرور عبر الولايات المتحدة غضب بيجينغ التي أعربت عن معارضتها "الصارمة" للتبادل الرسمي بين واشنطن وتايبيه.

وصرّح المتحدث الرسمي باسم الخارجية الصينية خلال مؤتمر صحافي الجمعة بأن على الولايات المتحدة ألا توفر منصة "للقوات الانفصالية في تايوان"، مضيفاً "نحض الولايات المتحدة (...) على عدم السماح لتساي إنغ وين بالمرور عبر أراضيها".

وبعد زيارتها للولايات المتحدة، ستزور تساي هايتي وسانت فنسنت وجزر غرينادين وسانت لوسيا وسانت كريستوفر ونيفيس في محاولة لتعزيز الدعم الدبلوماسي لتايوان. وتمكنت الصين من اجتذاب عدد من حلفاء تايبيه الذين تراجع عددهم منذ تولي تساي منصب الرئاسة عام 2016.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم