هل نجحت طائرة في تجنّب صهريج وقود خلال "عمليّة إرهابيّة" في الجزائر؟ FactCheck#

12 تموز 2019 | 16:35

المصدر: "Snopes"

  • المصدر: "Snopes"

صورة مقتطعة من الفيديو المتناقل (تويتر).

هذا الحدث الكارثي الذي كاد ان يقع، لم يحصل في #الجزائر (أو في أي مكان آخر في العالم). في الزعم المتناقل على وسائل التواصل الاجتماعي، هذا الفيديو يظهر "هجوما إرهابيا فاشلا" في الجزائر العاصمة، شمل طائرة وصهريج وقود. غير ان التدقيق يبيّن ان هذا الزعم خاطىء كليا.

في الوقائع، تمّ نشر شريط فيديو على الانترنت، في تموز 2019، يُفترض أنه يُظهر طائرة تتجنب صهريج وقود كان يمر على المدرج، مع زعم انه يبيّن "هجوما إرهابيا فاشلاً" في الجزائر. وقد فشل هذا الهجوم "بسبب المهارة الهائلة للقبطان".


وقد أثار شريط فيديو "الهجوم الإرهابي الفاشل" مئات آلاف التعليقات، وحتى تشارك فيه خورام نواز غاندابور، الأمين العام لحزب عوامي تحريك السياسي في باكستان، والذي أشاد برجاحة عقل الطيار في تجنب الكارثة.

في حقيقة الامر، هذا الفيديو لا يظهر حدثًا كارثيًا كاد ان يقع. هذا المقطع تم اخذه من لعبة الفيديو Grand Theft Auto V. وقد تمت مشاركة الفيديو الأصلي على صفحة UI Gamer في "يوتيوب" في 20 حزيران 2019 بعنوان:

GTA5 — An ‘Oil Tanker’ Accidentally Came in the Runway during landing of A380 

اي GTA5- صهريج وقود دخل عن طريق الخطأ الى الممر أثناء هبوط طائرة A380... (ابتداء من الدقيقة 1,38).

وإذا تابعتم الفيديو أعلاه حتى النهاية (ابتداء من 2,32)، يمكنكم مشاهدة "محاولتين فاشلتين" تنتهيان باصطدام الطائرة بالصهريج. وبالتالي لو كان شريط الفيديو المتناقل حقيقيا، لشككنا في امكان حصول "الإرهابيّين" على فرص عدة لإعادة ترتيب ذلك المشهد.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard