الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الحرس الثوري: واشنطن ولندن "ستندمان جدًّا" على احتجاز الناقلة الإيرانيّة

المصدر: "أ ف ب"
الحرس الثوري: واشنطن ولندن "ستندمان جدًّا" على احتجاز الناقلة الإيرانيّة
الحرس الثوري: واشنطن ولندن "ستندمان جدًّا" على احتجاز الناقلة الإيرانيّة
A+ A-

حذر اليوم #الحرس_الثوري_الايراني من أن #الولايات_المتحدة و#بريطانيا "ستندمان بشدة" على احتجاز ناقلة نفط قرب #جبل_طارق، على ما أوردت وكالة الانباء الايرانية فارس.

وقال الاميرال علي فدوي، نائب قائد الحرس الثوري: "لو اجرى العدو ادنى تقييم، لما كان تصرف على هذا النحو"، في اشارة الى احتجاز شرطة جبل طارق ناقلة نفط ايرانية الاسبوع الماضي، بمساعدة من البحرية الملكية البريطانية.

وندد باحتجاز ناقلة النفط باعتباره ينطوي "على غباء، وهذه سمة تلازم الرئيس الاميركي، والبريطانيين الى حد ما".

وكان الحرس الثوري الايراني نفى، في وقت سابق اليوم، ان يكون حاول منع مرور ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، وذلك في بيان نشر على موقعه الالكتروني. وجاء فيه: "لم تحصل مواجهة في الساعات الـ24 الماضية مع أي سفينة أجنبية، بما يشمل البريطانية منها".

وكانت الحكومة البريطانية أعلنت اليوم ان ثلاث سفن ايرانية حاولت "منع مرور" ناقلة نفط بريطانية في مياه الخليج، ما ارغم السفينة الحربية البريطانية التابعة للبحرية الملكية "مونتروز" على التدخل.

وقال الحرس الثوري في بيانه إنه لو تلقى الأمر باعتراض سفن أجنبية لفعل ذلك "فورا وبطريقة حاسمة وسريعة".

من جهته، ندد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف "بالمزاعم العارية عن الصحة الهادفة الى خلق توتر"، على ما اوردت وكالة الانباء الايرانية الرسمية "ارنا".

وكان الرئيس الايراني حسن روحاني وجه الاربعاء تحذيرا الى بريطانيا، متحدثا عن "عواقب" بعد اعتراض ناقلة النفط الايرانية قبالة جبل طارق.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم