الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

هل عيّن الأسد علي مملوك نائباً له؟

"النهار"
هل عيّن الأسد علي مملوك نائباً له؟
هل عيّن الأسد علي مملوك نائباً له؟
A+ A-

وأكدت مصادر إعلامية موالية إنهاء تكليف اللواء علي مملوك في منصب رئيس مكتب الأمن الوطني وتعيينه كنائب للرئيس السوري للشؤون الأمنية.وأضافت المصادر أنه تم تعيين اللواء محمد ديب زيتون، أحد الناجين من تفجير ما يسمى خلية الأزمة عام 2012 بمنصب رئيس مكتب الأمن الوطني خلفاً لعلي مملوك.ولم يصدر اي بيان رسمي يؤكد هذه المعلومات أو ينفيها.

ويعتبر مملوك و"زيتون" من أكثر المقربين لبشار الأسد وهما مدرجان على لوائح العقوبات الأميركية والأوروبية.

وتأتي هذه التغييرات بعد ساعات من تغييرات في قادة الفروع الأمنية أسفرت عن الإطاحة بجميل الحسن رئيس شعبة المخابرات الجوية، إضافة إلى تغيير قادة شعبة الأمن السياسي وأمن الدولة وإدارة الأمن الجنائي.

ويُذكر أن تقارير صحافية أكدت في وقت سابق إحداث روسيا وإيران تغييرات عسكرية وأمنية واسعة في قيادة النظام، من بينها تعيين "علي مملوك" كنائب لبشار الأسد، وتعيين "كفاح ملحم" كرئيس لشعبة المخابرات العسكرية العامة.

وكان فاروق الشرع آخر نائب للرئيس السوري قبل إلغاء المنصب عام 2014.

علي مملوك

وعلي مملوك من مواليد دمشق عام 1946، وشغل منصب رئيس فرع أمن الدولة، قبل تسلمه قيادة الأمن الوطني خلفًا لهشام بختيار، الذي قتل في تفجير دمشق عام 2012، وينحدر من منطقة لواء اسكندرون.

فرض عليه الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية، في أيار 2011، بسبب تورطه بأعمال العنف ضد المتظاهرين السلميين الذين خرجوا ضد النظام السوري في آذار من نفس العام.

وبموجب تلك العقوبات، يمنع على دول الاتحاد الأوربي التعامل معه والسماح له بدخول أراضيها.

في السنوات الماضي، قام مملوك بزيارات سرية لدول حليفة وأخرى أوروبية، بدأها من موسكو، وشملت أيضاً ايطاليا والسعودية.

كانت زيارة العاصمة الروسية موسكو، في أيلول 2015، من أولى جولاته، وصرحت بها آنذاك مصادر أمنية روسية لوكالة "نوفوستي"، وتزامنت مع الحراك السياسي ومساعي الأمم المتحدة لاستئناف محادثات جنيف بين الأطراف السورية لوضع حد للنزاع السوري.

كذلك، زار مملوك الأردن، في زيارة غير معلنة، في كانون الأول 2015، التقى خلالها مسؤوليين أمنيين أردنيين. وأفادت وسائل إعلام، من بينها وكالة “آكي” الإيطالية، إن رئيس مكتب الأمن القومي السوري زود الأردن قائمة بفصائل المعارضة المسلحة التي ترغب دمشق في إدراجها على “قوائم الإرهاب”، والتي كلف مؤتمر فيينا الأردن بتحضيرها لتصنيف المجموعات السورية المعارضة.

وكشفت صحيفة "الحياة" لقاء جمع علي مملوك مع وزير الدفاع السعودي آنذاك، محمد بن سلمان، وكان حول مبادرة السعودية “لإجراء انتخابات رئاسية سورية بإشراف دولي".

واستضاف مسؤولون سعوديون اللواء مملوك في جدة، في السابع من تموز من عام 2015، وكانت الزيارة بوساطة روسية، وفق ما قالت الصحيفة.

ولم تقف زيارة علي مملوك عند حد الزيارات السرية غير المعلنة، إذ التقى نائب رئيس جهاز الأمن القومي في مصر اللواء خالد فوزي، في تشرين الأول من عام 2016، وكانت الزيارة تلبية لدعوة من الجانب المصري، وتخللها اتفاق بين الجانبين على “تنسيق المواقف سياسيًا بين سوريا ومصر، وتعزيز التنسيق في مكافحة الإرهاب الذي يتعرض له البلدان".

واتهم المملوك أيضاً بتزويد الوزير اللبناني الأسبق ميشال سماحة بمتفجرات وأموال من أجل تنفيذ مجموعة من التفجيرات والاغتيالات في لبنان.


محمد ديب زيتون

من مواليد الجبة في منطقة القلمون، عام 1951، وشغل قبل عام 2011 منصب رئيس شعبة الأمن السياسي. وعقب تفجير خلية الأزمة، في تموز 2012، عين مديرًا لإدارة أمن الدولة، التي تعرف باسم “جهاز المخابرات العامة” خلفًا للواء علي مملوك الذي عين مديرًا لمكتب الأمن الوطني.


أدرج زيتون في قوائم العقوبات البريطانية والأوروبية والكندية والأميركية.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم