الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مارسيل خليفة: "كيفما التفتَّ يحاصرك خصومك بثرثراتهم"

المصدر: "فايسبوك"
مارسيل خليفة: "كيفما التفتَّ يحاصرك خصومك بثرثراتهم"
مارسيل خليفة: "كيفما التفتَّ يحاصرك خصومك بثرثراتهم"
A+ A-

بعد الضجة الكبيرة التي أحدثها رفض الفنان #مارسيل_خليفة تأدية النشيد الوطني اللبناني في افتتاح مهرجانات بعلبك الدولية، وتوضيح موقفه أمس لـ"النهار"، إلا أنه اختار أن يصدر بياناً رسمياً نشره في حسابه عبر "فايسبوك" تضمن رسالة مطوّلة تفسّر سبب تفضيله عدم غناء النشيد الوطني اللبناني والاستعاضة عنه بمقطوعة موسيقية خصّ فيها مدينة #بعلبك.

وجاء في رسالة خليفة: "كلنا للوطن... شوارع الوطن تفيض بالزبالة، الكهرباء مقطوعة 24 على 24، البيئة ملوثّة: الأكل والشرب والامراض. الناس تموت على باب المستشفيات. جبال الوطن تحوّلت إلى حصى ورمل".

وتابع: "نشيدي في افتتاحية بعلبك كان لوطن عاصي ومنصور الرحباني وزكي ناصيف وتوفيق الباشا وفيلمون وهبة وصباح ووديع الصافي ونصري شمس الدين. وطنهم هو وطني"، مضيفاً: "كيفما التفت خصومك يحاصرونك بثرثراتهم، وأعداؤك يطالبونك بأن تدعهم يحبونك. ماذا تقدر أن تفعل ضد محبتهم؟".

وأضاف خليفة: "أقاوم الإعصار بوتر العود. (سهلنا والجبل ، منبت للفتن) أمكنة دبقة ومهسترة. لم يعد من الممكن العيش فيها مع الحياة. كل شيء موسّخ. ضاق ضاق الوطن! ليتنا نصبح على وطن لا يزال فيه العشب أخضر والماء ماء والأحلام أحلاماً... ولو خابت...".

ومما جاء في رسالة خليفة المطوّلة: "الوطن الذي نريد هو الوطن الذي سيعيد إلينا الضحك على مدى صوته. سيعيد إلى الناس العيد والاحتفال سيحمل في ما سيحمل إلينا الحب الى العرش لأنه نور الخبز وخمره. الخبز يابس بلا فرح الخمر وصوفية نشوته".

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم