البرازيل تتوج بلقب "كوبا أميركا" للمرة التاسعة

8 تموز 2019 | 01:10

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

تتويج البرازيل (تويتر).

توجت #البرازيل بلقب النسخة الـ46 من مسابقة كأس أميركا الجنوبية " #كوبا_أميركا" في كرة القدم، بعدما جددت فوزها على بيرو وهذه المرة بنتيجة 3-1، على ملعب ماراكانا الشهير في ريو دي جانيرو، في المباراة النهائية.

سجل إيفرتون (15) وغابريال جيسوس (45+3) وريشارليسون (90 من ركلة جزاء) أهداف البرازيل، وباولو غيريرو (44 من ركلة جزاء) هدف بيرو.

وكانت البرازيل سحقت بيرو بخماسية نظيفة في الجولة الثالثة الأخيرة من دور المجموعات.

وهذا اللقب التاسع للبرازيل في البطولة القارية، والأول منذ ظفرها بلقب 2007 في فنزويلا.

ولعبت البرازيل بعشرة لاعبين في الدقائق العشرين الأخيرة من دون أن تنجح بيرو في استغلال النقص العددي، بل أن شباكها تلقت هدفا ثالثا في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي من ركلة جزاء.

ولم يغير مدربا المنتخبين البرازيلي تيتي وبيرو الأرجنتيني ريكاردو غاريكا في تشكيلتيهما اللتين خاضتا دور الأربعة ضد الأرجنتين وتشيلي على التوالي.

وكانت بيرو البادئة بتهديد مرمى حارس ليفربول الإنكليزي أليسون بيكر بتسديدة قوية لكريستيان كويفا من ركلة حرة مباشرة بعيدة بجوار القائم الأيمن (3).

ولم تتأخر البرازيل في افتتاح التسجيل عبر الجناح إيفرتون بتسديدة "على الطاير" بيمناه من مسافة قريبة، إثر تمريرة عرضية من مهاجم مانشستر سيتي الإنكليزي جيسوس تابعها على يمين الحارس بيدرو غاييسي (15).

وكاد لاعب وسط برشلونة الإسباني فيليبي كوتينيو يضيف الهدف الثاني، عندما تلقى كرة من زميله السابق في ليفربول روبرتو فيرمينو داخل المنطقة، فتابعها بيمناه بجوار القائم الأيمن للحارس غاييسي (25)، ورأسية لفيرمينو من مسافة قريبة فوق المرمى (36).

وحصلت بيرو على ركلة جزاء، بعدما لمست الكرة يد مدافع باريس سان جيرمان الفرنسي ثياغو سيلفا، إثر تمريرة داخل المنطقة لكويفا تم التأكد منها باللجوء إلى تقنية المساعدة بالفييدو "فار" فانبرى لها القائد غيريرو على يمين الحارس أليسون، الذي ارتمى على الجهة المقابلة (44).

وهو الهدف الرابع عشر لغيريرو في كوبا أميركا، معززاً سجله كأفضل الهدافين الحاليين بفارق ثلاثة أهداف عن الهدافين التاريخيين للمسابقة الارجنتيني نوربرتو منديز والبرازيلي زيزينيو.

وأعاد جيسوس التقدم للبرازيل بعد أربع دقائق وتحديدا في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع، عندما قطع فيرمينو كرة في منتصف الملعب ومررها إلى لاعب وسط برشلونة الإسباني أرثر فهيأها بدوره إلى مهاجم جيسوس عند حافة المنطقة فروضها لنفسه داخلها وتابعها بيمناه على يمين الحارس.

وتلقت البرازيل ضربة موجعة منتصف الشوط الثاني، بطرد مهاجمها جيسوس لتلقيه الانذار الثاني (70).

وأنقذ أليسون مرماه من هدف التعادل بتصديه لتسديدة قوية لميغل تراوكو من داخل المنطقة وأبعدها إلى ركنية (73)، كاد إديسون لفوريس يدرك منها التعادل مستغلا كرة مرتدة من الدفاع البرازيلي سددها قوية بيسراه بجوار القائم الأيمن لأليسون (74).

واحتسب الحكم التشيلي روبرتو أندريس توبار فارغاس ركلة جزاء للبرازيل، إثر إعاقة ايفرتون داخل المنطقة من المدافع كارلوس ثامبرانو وسط احتجاجات من لاعبي بيرو على أن الاحتكاك كان بالكتف، فاضطر الى اللجوء لتقنية المساعدة في الفيديو وأكد قراره، فانبرى لها مهاجم إيفرتون الانكليزي ريشارليسون، بديل فيرمينو، على يمين الحارس (90).

اليسا في "النهار": تكشف اسراراً وتبوح



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard