السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

تأهل تاريخي لبارتي ورقم لافت لسيرينا في ويمبلدون

المصدر: "أ ف ب"
تأهل تاريخي لبارتي ورقم لافت لسيرينا في ويمبلدون
تأهل تاريخي لبارتي ورقم لافت لسيرينا في ويمبلدون
A+ A-

بلغت الأوسترالية #أشلي_بارتي المصنفة أولى الدور الرابع من بطولة #ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، للمرة الأولى في مسيرتها وذلك بفوزها الكاسح على البريطانية هارييت دارت 6-1 و6-1.

واحتاجت بارتي، الساعية إلى أن تصبح أول لاعبة تحرز لقب بطولتي رولان غاروس وويمبلدون في موسم واحد منذ الأميركية سيرينا وليامس عام 2015، إلى 52 دقيقة فقط لتخطي عقبة منافساتها البريطانية المصنفة 182 عالميا.

وتلتقي الأوسترالية البالغة 23 عاما في الدور المقبل الأميركية أليسون ريسك المصنفة 55 عالميا، والتي تغلبت بدورها على السويسرية بيليندا بنسيتيش 4-6 و6-4 و6-4.

وكانت بارتي التي أصبحت أول أوسترالية تتأهل الى الدور الرابع في ويمبلدون منذ 2010، راضية تماما عن أدائها الذي كان "جيداً جداً. أرسلت بشكل ممتاز. أمر مذهل، هذه المرة الأولى لي (تصل الى الدور الرابع)، هذه أراضي جديدة بالنسبة لي".

وتأمل بارتي، التي خرجت من الدور الأول مرتين ووصلت الى الدور الثالث مرة واحدة في مشاركاتها الأربع السابقة في القرعة الرئيسية للبطولة الإنكليزية (خرجت من التصفيات ثلاث مرات)، في أن تواصل تألقها وبلوغ الدور ربع النهائي من خلال حسمها مواجهتها الأولى على الإطلاق مع بنسيتش.

وأحرزت بارتي في الثامن من حزيران الماضي لقبها الأول الكبير، عندما تغلبت على التشيكية ماركيتا فوندروسوفا 6-1 و6-3 في المباراة النهائية لبطولة فرنسا المفتوحة على ملاعب رولان غاروس، ما سمح لها بازاحة اليابانية ناومي أوساكا عن صدارة تصنيف المحترفات.

وأصبحت بارتي ثاني أوسترالية تتربع على عرش تصنيف المحترفات بعد إيفون غولاغونغ-كاولي عام 1976، وستحاول جاهدا أن تحذو حذو الأخيرة أيضا في ويمبلدون لأن غولانغ-كاولي كانت آخر أسترالية تتوج بلقب البطولة الإنكليزية منذ 39 عاما وتحديدا عام 1980.

ورغم أعوامها الـ37 وتراجع مستواها بعد ابتعادها بسبب الحمل ووضعها مولودتها الأولى في أيلول 2017 ثم بسبب الإصابات المتلاحقة، واصلت الأسطورة الأميركية سيرينا وليامس المصنفة 11 مسعاها لمعادلة الرقم القياسي المطلق لعدد ألقاب البطولات الكبرى الذي تحمله الأوسترالية مارغريت كورت (24 لقبا)، وذلك بتأهلها الى الدور الرابع للمرة الـ16 في مسيرتها بعدما جددت تفوقها على الألمانية يوليا غورغيس بالفوز عليها 6-3 و6-4.

وكانت الأميركية، المتوجة بسبعة ألقاب في ويمبلدون، تخطت غورغيس في نصف نهائي النسخة الماضية في طريقها الى النهائي حيث خسرت أمام الألمانية الأخرى أنجيليك كيربر، وهي حققت السبت فوزها الخامس على منافستها من أصل خمس مواجهات بينهما، اثنان منها في رولان غاروس ومثلهما في ويمبلدون.

وستكون العقبة التالية في طريق سيرينا التي أقرت "أنه كان عاما شاقا علي، لذلك في كل مباراة آمل أن أتحسن كثيرا. أحاول في كل مرة أخرج فيها (الى الملعب)"، الإسبانية كارلا سواريز نافارو التي خسرت جميع مواجهاتها الست السابقة مع الأسطورة الأميركية، لكن آخرها يعود الى عام 2015 في ربع نهائي دورة مدريد.

وعجزت الهولندية كيكي برتنز الرابعة عن تكرار سيناريو العام الماضي حين وصلت الى ربع النهائي، وذلك بخسارتها في الدور الثالث أمام التشيكية باربورا ستريكوفا 5-7 و1-6، فيما حجزت التشيكية بترا كفيتوفا السادسة مقعدها في الدور الرابع للمرة الأولى منذ عام 2014 حين توجت بلقب البطولة الإنكليزية للمرة الثانية في مسيرتها، وذلك بفوزها السهل على البولندية ماغدا لينيت 6-3 و6-2.

وتلتقي كفيتوفا التي وصلت بداية الموسم الحالي الى نهائي بطولة أوستراليا المفتوحة حيث خسرت أمام أوساكا، البريطانية جوهانا كونتا، التي بلغت الدور الرابع للمرة الثانية في مسيرتها، بعد 2017 حين وصلت الى نصف النهائي، بفوزها على الأميركية سلون ستيفنز التاسعة وبطلة فلاشينغ ميدوز لعام 2017 بثلاث مجموعات 3-6 و6-4 و6-1.

وعند الرجال، لم يجد الياباني كي نيشيكوري، الثامن ووصيف فلاشينغ ميدوز لعام 2014، صعوبة تذكر في التأهل الى الدور الرابع للموسم الثاني تواليا، وذلك بفوزه على الأميركي ستيف جونسون 6-4 و6-3 و6-2.

كما تأهل الأميركي سام كويري بفوزه على الأوسترالي جون ميلمان 7-6 (7-3) و7-6 (10-8) و6-3.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم