الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

لماذا تُصاب بالكدمات بسهولة؟

المصدر: "النهار"
لماذا تُصاب بالكدمات بسهولة؟
لماذا تُصاب بالكدمات بسهولة؟
A+ A-

عندما يتعثر الفرد أو يصطدم بشيء، تتعرض الأوعية الدمويّة الموجودة تحت الجلد إلى ضغط، ما يؤدي إلى ظهور الكدمة، وقد تكون خطيرة أو بسيطة وفقًا لحدّة الحادث. وتُعتبر الإصابة بالكدمات أمراً شائعاً لدى كبار السنّ، لأنّ سماكة الجلد تخفّ مع التقدم في العمر. ألاّ أنّ الكثير من الناس يهمل الكدمات التي يصابون بها ونادرًا ما يتفحّصونها اعتبارًا من أنّها غير ضارّة وأنّها تتعافى من دون علاج. ولكن، قد تكون الإصابة المتكررة بالكدمات مؤشرًا لبعض المشاكل الصحيّة. من هنا، قدّم الموقع "Medical Daily" أبرز هذه الأمراض، وهي:

مرض الكبدقد يعاني مدمنو الكحول من مرض الكبد، خاصةً التشمّع (Cirrhosis)، حيث يتوقف الكبد عن إنتاج البروتينات التي تساعد على تخثّر الدم. في هذه الحالة، يتعرض المريض إلى نزيف مفرط ويُصاب بكدمات بسهولة. كما تظهر أيضًا أعراض أخرى كتورّم الساقين وتغير لون البول وإصفرار العينين أو الجسم.

الاضطرابات النزفيّة

تخفف بعض الأمراض الوراثيّة من قدرة الدم على التخثّر، ومن بينها "مرض فون ويلبراند" (Von Willebrand disease) الأكثر انتشارًا، حيث ينقص لدى المريض "البروتين ويلبراند" الذي يساعد في عملية تخثّر الدم. وفي هذا السياق، ينصح الأطباء أن يخضع المريض لـعلاج الهرمونات الاصطناعيّة الذي يحسّن عملية تخثّر الدم. وبالتالي، يحدّ من مخاطر النزيف الشديد والاصابة بكدمات خطيرة. وكذلك، يعدّ الحلّ لاضطراب الدم الوراثيّ المعروف بإسم "الهيموفيليا" (Hemophilia)، حيث يتلقى المريض بديلاً اصطناعياً لعاملَيّ التخثّر الثامن أو التاسع.

نقص في الفيتامينات

تساهم بعض الفيتامينات في عملية تخثّر الدم، وتُعدّ ضروريّة لتعافي الجسم. إذ إنّ النقص في الفيتامين "سي" يؤدي إلى "داء الأسقربوط" (Scurvy)، حيث تظهر أعراض مختلفة كنزيف في اللّثة وصعوبة في التئام الجروح والاصابة بالكدمات بسهولة. كما أنّ النقص في الفيتامين "ك" عند الأطفال حديثي الولادة قد يؤدي إلى الاصابة بالكدمات بسهولة وإلى نزيف شديد.

السرطان

في الحالات النادرة، قد يكون الارتفاع المفاجئ في النزيف والكدمات مؤشرًا للاصابة بأمراض السرطان  التي تصيب الدم والنخاع العظميّ كـ"اللوكيميا".

التهاب الوعائيّ (Vasculitis)

يشير مرض "الالتهاب الوعائيّ" إلى مجموعة من المشاكل الصحيّة التي تسبب التهاباً في الأوعية الدمويّة، حيث تظهر أعراض عدّة من بينها الاصابة بالكدمات والتقرّح وضيق في التنفّس وظهور علامات بنفسجيّة اللّون وتنميل الذراعين والساقين. وللحدّ من تفاقم هذا المرض، يصف الطبيب إلى المريض الدواء المناسب. 

فرفرية الشيخوخة (Senile Purpura)

يصيب مرض "فرفرية الشيخوخة" 10% من كبار السنّ ما فوق عمر الـ50، حيث تظهر علامات زرقاء كبيرة على الذراعين أو اليدين وتدوم فترة أطول من الكدمات.

تداخل الأدويةقد تسبب الأدوية التي يتناولها المريض لعلاج تخثّر الدم نزيف أكثر والتعرض لكدمات أكثر. كما أنّ مضادّات الاكتئاب قد تزيد من مخاطر النزيف لأنّها تؤثر على مجرى الدم. لذلك، في حال لاحظ الأفراد الذين يتناولون الأدوية ارتفاعًا في النزيف والكدمات، عليهم أن يستشيروا الطبيب الاختصاصيّ.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم