الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كلداني رئيساً لـ"روتاري بيروت سيدرز": سنضع مع جهات علمية خريطة لتلوّث الهواء

المصدر: "النهار"
"النهار"
كلداني رئيساً لـ"روتاري بيروت سيدرز": سنضع مع جهات علمية خريطة لتلوّث الهواء
كلداني رئيساً لـ"روتاري بيروت سيدرز": سنضع مع جهات علمية خريطة لتلوّث الهواء
A+ A-

أعلن الرئيس الجديد لنادي "روتاري بيروت سيدرز" أنطوان كلداني أن النادي سينفذ مشروعاً لتركيب وحدات تسبيخ في أكثر من 30 مدرسة في بيروت، وسيتعاون من جهة أخرى مع جهات علمية لوضع خريطة لجودة الهواء في العاصمة.

وتسلم كلداني رئاسة النادي من الدكتور رامي سركيس خلال احتفال أقيم في نادي اليخوت في بيروت بمناسبة انتهاء السنة الروتارية في 30 حزيران الفائت.

وألقى سركيس كلمة عدّد فيها الإنجازات التي تحققت في السنة المنصرمة، ثم تحدث كلداني فقال إن نادي "روتاري بيروت سيدرز" يقوم على العمل الخيري منذ تأسيسه قبل نحو عشر سنوات، وقد ساهم خلال هذه الفترة في أكثر من 120 مشروعاً بمبالغ ناهزت قيمتها عشرة ملايين دولار.

وإذ وجّه تحية إلى الرؤساء السابقين للنادي، أكّد أن نهجه سيكون استمراراً لنهج من سبقوه، لكنه قال إنه سيسعى في الوقت نفسه إلى "استكمال التحوّل" في عمل النادي، معتبراً أن التغييرات الديموغرافية والتطوّر التكنولوجي "توفّر فرصاً جديدة للتواصل والعمل".

وأشار إلى أن النادي اختار التنمية المستدامة هدفاً لعمله خلال السنة الروتارية الجديدة تحت شعار "نحو بيروت مستدامة". وكشف في هذه الإطار عن "ثلاثة محاور بيئية كبرى" سيركّز عليها خلال هذه السنة، هي النفايات العضوية وتلوّث الهواء واستكمال مشروع تأهيل أقسام للرياضة والتنزه في حرج بيروت.

وشرح أن النادي "سيبادر إلى تنفيذ مشروع تركيب وحدات تسبيخ أوتوماتيكية للنفايات العضوية في أكثر من 30 مدرسة في بيروت في مرحلة أولى، على أمل تعميم التجربة على كل مدارس العاصمة في مرحلة ثانية".

أما في مجال تلوّث الهواء، فأوضح كلداني أن النادي سيعمل بالتعاون مع جهات عملية متخصصة إلى وضع خريطة لجودة الهواء في مناطق عدة من العاصمة، سعياً إلى العمل، في مرحلة ثانية، على الحدّ من تلوث الهواء في هذه المناطق.

وقال كلداني إن النادي سيستكمل مشروع تأهيل أقسام من حرج بيروت لممارسة الرياضة وللتنزه، بعدما أنجز المرحلة الأولى منه التي شملت تأهيل مسارين للجري داخل الحرج وتجهيزهما بالعلامات الإرشادية، وتأمين اثاث الحديقة الخارجية في الحرج، من مقاعد خشبية وحاويات للقمامة. واشار كلداني إلى أن المرحلة الثانية من المشروع التي ستنفذ هذه السنة، تشمل تجهيز قسم من الحرج بالمعدات اللازمة لتمارين اللياقة البدنية المتنوعة، وإقامة منطقة ثانية تضمّ ألعاباً للأولاد.

وشدّد على أن تنفيذ هذه المشاريع "ليس ممكناً من دون أصدقاء النادي وداعميه والجهات الراعية ومن دون شبكة نوادي روتاري في العالم"، موجهاً الشكر إلى هؤلاء.

وبادر كلداني بعد تسلّمه الرئاسة إلى تكريم الرئيس السابق للنادي غسان حجّار لتسلقه جبل إيفرست وجمعه أكثر من 125 ألف دولار لجمعية دار الطفل اللبناني (AFEL) التي تعنى بحماية الأطفال من العنف.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم