لا تفوّتوا مخيّم STEAM الصيفي: علوم، تكنولوجيا، فنون وأكثر...

27 حزيران 2019 | 13:27

المصدر: "النهار"

نشاطات تنمي المهارات.

تطلق مؤسّسة NuMinds بالتعاون مع جريدة "النهار" برنامج "Steam" الموجّه للفئة العمرية الممتدة من الخامسة إلى الثالثة عشرة، والذي يتضمّن نشاطات متنوّعة في كلّ من العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، الفنون والرياضيات. وهو عبارة عن مخيّم صيفي تستضيفه "النهار" بدءًا من الأول من تموز ولغاية الخامس منه.

تهدف هذه المبادرة إلى إيصال أكبر عدد من المعلومات والأفكار العلميّة للأطفال عن طريق الألعاب، ومن خلال طرق مبتكرة مختلفة عن أسلوب التلقين الذي تعتمده المدارس والنّشاطات اللامنهجية المعتادة. فبينما يلعب الولد، يتعرّف إلى طرق التّفكير البديلة ويتعلّم كيف يفكّر لحلّ مسألة علميّة أو حسابيّة معيّنة، وأين يمكنه الاستفادة من هذا التفكير واعتماده في الحياة العلميّة والعمليّة. كما يتدرّب على مهارات العمل ويتحضّر له.


يعتمد برنامج "Steam" في مرافقة الولد وتعليمه على مفهوم الـhands-on أو التّطبيق الفعلي، والذي يشير إلى التفاعل البشري مع التكنولوجيا، وينطوي على مشاركة بشريّة فعّالة، مباشرة وعمليّة. و"إذ تؤكّد آخر الدراسات والتوجّهات صعوبة تلبية احتياجات سوق العمل عن طريق اكتساب مهارات محدودة متعلّقة بمجال واحد يصبّ عليه الفرد تركيزه التّام، تؤكّد المهندسة زينة شلق، أنه أصبح لدينا مجموعة مهارات ترتكز على التّحقيق واللجوء لاعتماد طرق تفكير متنوّعة ومبتكرة، ومن شأنها إبراز الاختلافات في تفسير وتأويل كل عمل أو صورة أو فكرة، وهنا يكمن الإبداع الخاص بكل فرد"

تضع NuMinds الأولاد المنتسبين إلى برنامجها في بيئة علميّة وفّنيّة سانحة، تمكّنهم من أن يجيدوا طرح الأسئلة، وأن يأتوا بأفكار جديدة خلّاقة ويفكّروا عكس ما هو سائد. وتتمحور النشاطات حول مواضيع برامج مدروسة بتمعّن، كبرنامج "steam team save the world" الذي يتمحور حول طرق المحافظة على البيئة، ومحاضرات "Godzilla Challenge" المخصّصة للفئات العمريّة الكبرى، والتي تدرّب الولد على مواجهة مخاوفهم والتحدّيات الحياتيّة وتساعد على بناء شخصيّته الفريدة والخاصّة... كذلك، كثيرة هي النّشاطات التي يشارك فيها الولد في أوقات الاستراحة، والتي تركّز على التّعاون والعمل الجماعي وأهميّة الموقف العقلي النّامي (Growth Mindset). "يفاجئنا بعض الصغار بالإبداع الذي يتحلّون به، تضيف شلق، تقابلها البراعة والتّحكّم بالابتكارات لدى الكبار، لذلك نظّمنا جماعات مختلفة الأعمار، أو ما يُعرف بالـMulti-age groups".

تكمن أهمّية هذه المبادرة في إرساء مفهوم الاستثمار في الشّباب والأجيال النّاشئة والعمل على تحضيرهم لاكتساب المهارات التي تتعلّق بمستقبل العمل والمهن... وهو بمثابة سابقة في مجال التعليم اللبناني، ومن شأنه تحضير كوادر فاعلة وكفوءة، قادرة على إفادة مجتمعها المحلّي والمساهمة في النشاط الاقتصادي والمهني.

تبلغ تكلفة المشاركة 150 دولاراً أميركياً، والأماكن محدودة، لذا سارعوا إلى تسجيل أبنائكم قبل نفادها!







"قطعة حرية" معرض جماعي لـ 47 مبدعاً تجسّد رسالة "الدفاع عن الحرية ولبنان"

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard