الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

عابرة الصمت فابيان فيردييه في أراضي سيزان

باريس- أوراس زيباوي
عابرة الصمت فابيان فيردييه في أراضي سيزان
عابرة الصمت فابيان فيردييه في أراضي سيزان
A+ A-

"فابيان فيردييه، في أراضي الفنان سيزان" عنوان معرض استعادي شامل يقام في "متحف غراني" في مدينة إكس أون بروفونس في الجنوب الفرنسي ويشتمل على مجموعة أعمال للفنانة الفرنسية فابيان فيردييه (من مواليد العام 1962 ) تغطي مرحلة ممتدة من التسعينات من القرن الماضي حتى اليوم.



إذا كانت الأعمال المعروضة تكشف عن مسار هذه الفنانة منذ البداية حتى الآن، فإن خيطا واحدا يربط بين جميع المراحل التي اجتازتها من المرحلة الأولى التي كانت مختصرا لتجربتها مع الفنون الصينية القديمة وصولا الى اللحظة الراهنة القائمة على تجريد الحالات والمشاعر. يتمثل هذا الخيط الواحد في التركيز على الإشارات وتفكيكها. أعمالها لا تصف ولا تروي لكنها تنحت وجودها على مساحات كبيرة وملونة، فتأتي تارة على شكل خطوط بسيطة وطوراً على شكل تكتلات لونية. ضربة ريشتها في الأعمال التي يسود فيها اللونان الأبيض والأسود، لا يغيب عنها التكثيف الذي تشربته من تجربتها مع الخط الصيني الذي تعلمته بحرفية عالية على أيدي معلمين كبار أثناء إقامتها لمدة عشر سنين في الصين. ولا يغيب عن أعمالها أيضا البحث المركز عن الإشارة إلى درجة تبدو معها اللوحة أحيانا كأنها مساحة لمرور طائر وخفق جناح.



لا بد من الإشارة هنا الى أن الفنانة ابتكرت ريشا ضخمة خاصة لإنجاز أعمالها وهي تساعدها على التقاط ارتعاشات جسدها الذي لا تتمكن منها الريش الصغيرة، وذلك لأنها لا ترسم بيدها فقط بل بذراعها وجسدها كأنها تضع نفسها بأكملها في عملها الفني.

لا يقتصر عمل فابيان فيردييه على استلهام الفنون الصينية والأثر الذي تركه فن الخط في نفسها، وإنما يذهب أبعد من ذلك: كأن يستوحي الطبيعة مباشرةً، هي القريبة من الطبيعة، أو يستوحي من عمل فني كلاسيكي كأعمال الفنانين الفلامنكيين في القرن الخامس عشر، فيتخلى العمل على يديها عن ملامحه الظاهرة ويتحول الى إيقاعات وحركات وإشارات. أو تستوحي أخيرا الموسيقى التي تسمعها فتتسرب الانفعالات من بين يديها ارتعاشات من حركات وألوان.

ظاهرة هي الفنانة فابيان فيردييه، سواء بعلاقتها العميقة مع الطبيعة التي أسرت قبلها الفنان بول سيزان أو بعلاقتها مع عملها المستحدث الذي يلقى صدى في أماكن كثيرة في العالم، حتى أن كتابها المعنون "عابرة الصمت" الذي صدر في العام 2003، عن دار "ألبان ميشال" في باريس وتحكي فيه عن محطات من تجربتها الفنية بيعت منه 230000 ألف نسخة وترجم الى ست لغات.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم