الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ماذا قال حاكم مصرف لبنان لـ"النهار" عن إمكانية طبع نقد جديد؟

المصدر: "النهار" – "رويترز"
ماذا قال حاكم مصرف لبنان لـ"النهار" عن إمكانية طبع نقد جديد؟
ماذا قال حاكم مصرف لبنان لـ"النهار" عن إمكانية طبع نقد جديد؟
A+ A-

قال حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في حديث لـ"النهار"، عن إمكانية طبع نقد جديد: "السيولة التي نضخها في السوق تخضع لمعايير محددة. يهمنا أن يكون هناك نمو في السيولة ولكن على أن لا يتعدى النسب التي نحددها، وعلى نحو أن لا يشكل التطور في النمو خطراً على النقد. وإجمالاً لا نترك النمو يتعدى الـ 12 الى 20% بالكتلة النقدية الموجودة في السوق".

وسؤال "النهار" جاء إثر ما يشاع عن الضغوط التي قد يتعرض لها على خلفية طلب وزارة المال اكتتاب مصرف لبنان بسندات خزينة بـ11 الف مليار ليرة وبفائدة 1% لتخفيض العجز وفي ظل الحديث عدم وجود سيولة في السوق.

وفي السياق، أكد الحاكم "أن مصرف لبنان على تواصل مع وزارة المال للبحث في الآلية التي ستؤدي الى النتائج الملحوظة في الموازنة، وفي الوقت عينه المحافظة على الاستقرار".

وفي شأن متصل، لفت سلامة في حديث لـ"رويترز" إلى أن البنك المركزي يدعم مساع حكومية لخفض تكلفة خدمة الدين في ميزانية 2019، لكن لم يتم الانتهاء بعد من إبرام اتفاق بشأن التدابير.

ورداً على سؤال عما إذا كان تم الانتهاء من إبرام اتفاق بين الحكومة والقطاع المصرفي بشأن سندات الخزانة المنخفضة الفائدة، قال: "لا. سنجري مناقشات بشأن الميزانية لكن الأرقام ستُحقق".

وعلى هامش مؤتمر يوروموني في بيروت اليوم، أكد أننا "سنناقش أفضل سبيل لتحقيق ذلك لأننا ندعم هذا في البنك المركزي، لكن لن يُفرض شيء على البنوك".

وأضاف أن البنك المركزي يفترض أن الاقتصاد لن ينمو أو ينكمش في 2019 وإن كان هذا الوضع قد يتحسن بفضل تحسن السياحة.

وتابع: "أعتقد أن الآفاق قد تتحسن بدءاً من النصف الثاني من العام الحالي بسبب تحسن الاستهلاك بفضل موسم سياحي جيد لكن لننتظر ونرى".

وأشار إلى أنه لا يتوقع أي مشكلات في سداد لبنان لسندات دولية مستحقة هذا العام وإن الملاءة المالية للحكومة ليست على المحك.

وقال إن تحويلات اللبنانيين في الخارج مستقرة عند نحو سبعة إلى ثمانية مليارات دولار سنوياً.

ورداً على سؤال عما إذا كان ذلك كافياً لتلبية احتياجات لبنان المالية، قال سلامة إنه إذا لم يكن ذلك كافياً، فإن البنك المركزي سيعوض النقص.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم