الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"فلسطين مش للبيع"... مئات في غزة والضفة يحتجّون على مؤتمر البحرين

المصدر: "أ ف ب"
"فلسطين مش للبيع"... مئات في غزة والضفة يحتجّون على مؤتمر البحرين
"فلسطين مش للبيع"... مئات في غزة والضفة يحتجّون على مؤتمر البحرين
A+ A-

شهدت مدن فلسطينية عدة في #الضفة الغربية المحتلة #احتجاجات شارك فيها مئات، معبرين عن رفضهم للمؤتمر الاقتصادي الذي دعت إليه الولايات المتحدة الأميركية في العاصمة البحرينية المنامة، وتنطلق أعماله الثلاثاء، وتستمر يومين.

ورفع المحتجون في مدن رام الله والخليل ونابلس وفي قطاع #غزة، الأعلام الفلسطينية ولافتات تندد بالخطة الأميركية لحل النزاع الإسرائيلي- الفلسطيني، والتي يطلق عليها الفلسطينيون تسمية "صفقة القرن".

وأعلنت السلطة الفلسطينية مقاطعة الورشة التي تنعقد بهدف توفير الدعم المالي لمشاريع تتعلق بالفلسطينيين في كافة اماكن وجودهم، على ما أعلن البيت الأبيض.

وأعلنت حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، سلسلة تظاهرات ومسيرات مركزية تنطلق الثلثاء، احتجاجا على ورشة البحرين.

وفي مدينة رام الله، شارك نحو الف فلسطيني، معظمهم من موظفي القطاع العام، في وقفة احتجاجية في ميدان المنارة وسط المدينة. وانطلق المحتجون في مسيرة وصلت إلى حاجز "بيت إيل" العسكري شمال المدينة من دون تسجيل أية مواجهات مع الجنود المتمركزين هناك.

وبين اللافتات التي رفعها المحتجون، رسم كاريكاتوري للزعماء العرب يحملون على أكتافهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وشهدت مدينة حلحول التابعة لمدينة الخليل، أكبر مدن الضفة الغربية، مواجهات خفيفة بين مئات المحتجين والجنود الإسرائيليين المتمركزين عند إحدى النقاط العسكرية.

وأحرق المحتجون مجسمات للرئيس ترامب وملك البحرين.

وأفاد مراسلو "فرانس برس" أن الجنود ردوا على إلقاء الحجارة بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع.

وفي باب الزاوية وشارع الشهداء وسط المدينة، ردت القوات الإسرائيلية على المحتجين بإطلاق الرصاص الحي في الهواء، وإلقاء قنابل الصوت وقنابل الغاز.

كذلك، انطلقت في مدينة يطا جنوب الضفة الغربية احتجاجات شارك فيها المئات.

من جهتهم، علق موظفو بلدية نابلس شمال الضفة الغربية لافتات عند المدخل الرئيسي لمبنى البلدية.

وأكدت العبارات التي كتبت عليها الالتفاف حول القيادة الفلسطينية، في مواجهة ورشة البحرين و"صفقة القرن"، والتصدي للضغوط والممارسات الإسرائيلية والأميركية.

وفي قطاع غزة، ندد المشاركون في الاعتصام الأسبوعي أمام مقر الصليب الأحمر الدولي، بورشة البحرين و"صفقة القرن". ورفعوا لافتات كتب عليها: "فلسطين مش للبيع"، و"لا لمؤتمر المنامة"، و"لا للتطبيع مع الاحتلال".

وترتكز الخطة الاقتصادية الأميركية التي أبدى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ثقته بأنه "لن يكتب لها النجاح"، على عنوان: "الازدهار والسلام"، بمعنى أن الازدهار والرخاء يمكن توفيرهما للفلسطينيين قبل الحل السياسي، وهو ما تعارضه السلطة الفلسطينية وأطراف عدة من الفلسطينيين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم