الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بلدية بشري تطلق حملة تبرعات للتعويض على مزارعي التفاح

المصدر: "النهار"
طوني فرنجية
بلدية بشري تطلق حملة تبرعات للتعويض على مزارعي التفاح
بلدية بشري تطلق حملة تبرعات للتعويض على مزارعي التفاح
A+ A-

في خطوة هي الاولى من نوعها في العمل البلدي في لبنان، اطلقت بلدية بشري اليوم حملة تبرعات مالية عبر الإنترنت، تتوجه الى المغتربين والمنظمات غير الحكومية من أجل جمع الأموال لمساعدة المزارعين المنكوبين وعائلاتهم على مواجهة العواقب الخطيرة لكارثة برَد حزيران المدمرة، وذلك بعدما احصت البلدية بالتعاون مع مزارعي القضاء اضرار الكارثة، وبعدما لمست تقاعسا رسميا عن تعويض المزارعين خسائرهم الفادحة .

وفي بيان صدر عن البلدية اشارت البلدية الى انه: "قبل بضعة أسابيع، ضربت عاصفة غير متوقعة من حبات الجليد منطقة بشري لمدة تراوح ما بين 10 و15 دقيقة، مما ادى الى تدمير القطاع الزراعي تمامًا لهذا العام، وخصوصا التفاح والكرز والاجاص.


ان بلدة بشري مكونة من مجتمع زراعي يضم حوالى 1000 أسرة، معظمهم من المزارعين. حوالى 800 من أصل هذه الأسر تعيش في بشري طوال العام وتعتمد حصرياً على الزراعة كمصدر رئيسي للدخل. تشير التقديرات إلى أن محاصيل التفاح التقليدية السنوية تصل إلى متوسط إجمالي يبلغ مليون صندوق، اضافة إلى انتاج رديف من الاجاص والكرز والعديد من الفواكه والخضروات التقليدية. يتم توفير أكثر من 60٪ من إجمالي الموارد الاقتصادية تقريبًا بواسطة هذا القطاع الزراعي التقليدي، وخصوصا الإنتاج الكبير لمحاصيل التفاح التي توفر بشكل حصري تقريبًا الحاجات العامة لعائلات المزارعين. وغني عن القول، إن أي كارثة طبيعية مدمرة بهذا الحجم، لها انعكاسات وشيكة وطويلة الامد لا تهدد فقط بحرمان تلك الأسر المتواضعة من مواردها الحيوية الأساسية، بل من شأنها أن تنسف البنية الاجتماعية والاقتصادية للسكان المحليين. تقدر الخسائر الموسمية الفورية بحوالى 10 ملايين دولار، وخصوصا ما يتعلق بحقول التفاح والاجاص التي تم القضاء عليها بالكامل والمزروعات المختلفة التي دمرتها العاصفة الجليدية."

واضاف البيان :"تحسساً منها بخطورة الأزمة الاجتماعية - الاقتصادية التي سببتها العاصفة لآف العائلات التي تعتمد على المحاصيل الزراعية والضرورة القصوى لمواجهة هذه الكارثة المدمرة، وسعياً لتخفيف آثارها الفورية والطويلة الأمد على الأسر المتواضعة والدورة الاقتصادية الشاملة، ستطلق بلدية بشري حملة تبرعات مالية عبر الإنترنت، تتوجه الى المغتربين والمنظمات غير الحكومية من أجل جمع الأموال لمساعدة المزارعين المنكوبين وعائلاتهم على مواجهة العواقب الخطيرة لهذه الكارثة المدمرة".

وسيتم توزيع الأموال المجمعة بالتناسب مع إجمالي الإنتاج لكل مزارع.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم